لقطة من فيديو المجندات المحتجزات (إكس)
لقطة من فيديو المجندات المحتجزات (إكس)
الخميس 23 مايو 2024 / 00:34

إسرائيل تنشر مقطع فيديو مجندات بين أيدي مسلحي حماس في 7 أكتوبر

بث التلفزيون الإسرائيلي اليوم الأربعاء لقطات، لخمس مجندات في الجيش، بملابس النوم أثناء احتجازهن من مسلحي حماس خلال هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الذي أعقبته حرب غزة.

وعبرت عائلات المجندات عن أملها في أن تؤدي اللقطات إلى الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو للموافقة على هدنة مع حماس وإطلاق سراح الرهائن.
ورأت الحكومة في نشر المقطع، في وسائل الإعلام المحلية والدولية فرصة لحشد الدعم لها.
وقال المتحدث باسم الحكومة ديفيد مينسر للصحافيين: "هؤلاء الفتيات لا يزلن في أسر حماس. من فضلكم لا تصرفوا أنظاركم بعيدا.. شاهدوا اللقطات. ادعموا إسرائيل في استعادة مواطنينا".
وتُظهر اللقطات الشابات، وهن في ذهول وبعضهن ملطخات بالدماء أثناء اقتيادهن إلى سيارة جيب.
وتقول إحدى المجندات، نعمة ليفي 19 عاماً، بالإنجليزية بنبرة متوسلة "لي أصدقاء في فلسطين".

ويمكن سماع أحد المسلحين وهو يرفع صوته ويصفهن بالكلاب. ويقول مسلح آخر لأسيرة، إنها جميلة.
وقال منتدى عائلات الرهائن، الذي يمثل أقارب 124 محتجزاً لدى حماس إنه تسنى الحصول على اللقطات من كاميرات مثبتة على أجساد المسلحين الذين هاجموا قاعدة ناحال عوز في جنوب إسرائيل حيث كانت تعمل المجندات في المراقبة والاستطلاع.
وأكد المنتدى استبعاد لقطات لجنود إسرائيليين قتلى وأن أسر المجندات الخمس وافقت على نشر لقطات احتجازهن.
وقال المنتدى: "على الحكومة الإسرائيلية ألا تضيع لحظة أخرى، عليها أن تعود إلى طاولة المفاوضات اليوم".
وتقول إسرائيل إن 1200 شخص قتلوا وخُطف أكثر من 250 آخرين في 7 أكتوبر (تشرين الأول). وردت إسرائيل بهجوم للقضاء على الجماعة المسلحة، وتقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 35 ألف فلسطيني قتلوا فيه. 

وقالت أورلي جيلبوا التي تُحتَجز ابنتها دانييلا رهينة: "من فضلكم افعلوا كل ما في وسعكم لإعادتهم... إنهم يعانون هناك في كل دقيقة، وفي كل ثانية. وكل دقيقة مهمة."
وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها ستعرض الخميس لقطات احتجاز المجندات على سفراء أيرلندا، والنرويج، وإسبانيا، الذين استدعتهم للاحتجاج على استعداد حكوماتهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية.