الإعلامي الروسي فلاديمير سولوفيوف (إكس)
الإعلامي الروسي فلاديمير سولوفيوف (إكس)
السبت 22 يونيو 2024 / 14:41

مؤيد للكرملين: الشراكة مع كوريا الشمالية وضعت واشنطن "تحت التهديد"

أشاد المذيع التلفزيوني الرسمي الروسي، فلاديمير سولوفيوف، وهو حليف صريح للكرملين، بالشراكة الاستراتيجية الجديدة بين روسيا وكوريا الشمالية، وقال إن "أراضي الولايات المتحدة مهددة بفضل تقنياتنا".

وحسب "نيوزويك" الأمريكية، قال سولوفيوف، الذي يُطلق عليه "الداعية"، والذي كان خاضعاً لعقوبات دولية في السابق، بهذه التعليقات على القناة الأولى الروسية.

ونشرت منظمة مراقبة وسائل الإعلام الروسية، التي أسستها الصحافية جوليا ديفيس، مقطع فيديو لتعليقاته يوم الخميس الماضي.

تهديد مباشر

وقال سولوفيوف: "هذا المستوى الجديد من العلاقات بين روسيا وكوريا الشعبية يشكل تهديداً مباشراً، ليس فقط لليابان، وكوريا الجنوبية، بل وأيضاً لأراضي الولايات المتحدة".

وتصاعد التوتر بين الكوريتين، وأمس الجمعة، استدعت كوريا الجنوبية السفير الروسي للاحتجاج على اتفاقية الدفاع الجديدة بين الكرملين وبيونغ يانغ.

وتشير التقارير إلى تهديدات غامضة من كوريا الشمالية، للانتقام من نشطاء من كوريا الجنوبية يطلقون بآلاف المنشورات المناهضة لكوريا الشمالية عبر الحدود المشتركة.

وأضاف سولوفيوف، الذي دعم الحرب في أوكرانيا "عند العدوان، قد تهب الدول لمساعدة بعضها البعض. دعني أذكرك، نحن نواجه عدواناً حالياً. فالعمليات العسكرية تجري على أراضينا الدستورية في مناطق خيرسون، وزبروجيا، ودونيتسك وجزئياً لوغانسك".

وأثارت تعليقاته جدلاً كبيراً، لأن هذه المدن، في أوكرانيا.

تشكيك في القدرات

ووفق تقرير لاتحاد العلماء الأمريكيين في 2024، تملك روسيا أكبر مخزون في العالم من الرؤوس الحربية النووية، ويقدر بنحو 5580 رأساً، ويُقدر أن كوريا الشمالية تملك حوالي 50 رأساً نووياً.

وقال سولوفيوف عن الاتفاق الاستراتيجي مع كوريا الشمالية: "هذه هزيمة ملحمية للنخبة السياسية الأمريكية"، ثم حث الصين "على الانضمام إلى أسرة الدول التي تقاتل الاستعمار".

وفي مقابلة هاتفية مع "نيوزويك"، شكك إدوارد فيرونا، الزميل غير المقيم في مركز أوراسيا بالمجلس الأطلسي،  في قدرة وسائل الإعلام العامة الروسية على التحليلات الموثوقة.

وقال فيرونا: "لا يمكنك الاعتماد على ما تسمعه في وسائل الإعلام العامة الروسية للحصول على أي نوع من التحليل الجاد. يجب النظر إلى أي شيء يغطيه التلفزيون الروسي من منظور أنهم يتحدثون إلى جمهور محلي، ولا يستطيع الوصول إلى المعلومات الخارجية بشكل عام".