الشرطة الألمانية تفك اعتصاماً للنشطاء داخل جامعات برلين (إكس)
الشرطة الألمانية تفك اعتصاماً للنشطاء داخل جامعات برلين (إكس)
الخميس 23 مايو 2024 / 09:58

جامعة برلين تدعو النشطاء المؤيدين للفلسطينيين لمغادرة المبنى

من المقرر أن يتم السماح للنشطاء الذين يحتلون غرفاً في إحدى جامعات برلين، دعماً للفلسطينيين منذ ما بعد ظهر أمس الأربعاء، بالبقاء حتى مساء اليوم الخميس.

وقالت رئيسة الجامعة جوليا فون بلومنتال، إن جامعة هومبولت وافقت على ذلك بعد محادثات مع الطلاب مساء أمس، وذكرت أن الجامعة ستتسامح مع بقاء النشطاء داخلها حتى الساعة 06:00 مساء اليوم الخميس، "ونتوقع أن يغادروا المبنى بسلام بعد ذلك".

وسيتم تنظيم حلقة نقاش قبل ظهر اليوم الخميس، سيحضرها النشطاء والمجلس الرئاسي وأكاديميون، واحتل نشطاء مجدداً قاعات داخل إحدى جامعات العاصمة الألمانية برلين، دعماً للفلسطينيين واحتجاجاً ضد إسرائيل.

وقدرت الشرطة العدد المبدئي لهؤلاء النشطاء بحوالي 50 شخصاً، كانوا موجودين منذ بعد ظهر أمس في معهد العلوم الاجتماعية بجامعة هومبولت. وإلى جانب هؤلاء، تظاهر ما يتراوح بين 250 و300 شاب آخرين في الشارع أمام المعهد.

وقال متحدث باسم الشرطة إن "السلطات تنسق بشكل وثيق مع الجامعة".

وفي بيان صادر عن نشطاء مجموعة تسمى تحالف طلاب برلين، تم توجيه الاتهامات إلى إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" و"جرائم قتل جماعية مستمرة". وأضاف النشطاء أن الهدف من احتجاجهم هو "التضامن غير المشروط مع الشعب الفلسطيني"، وطالب النشطاء الجامعة بقبول احتلالهم ووجودهم وحظر تدخل الشرطة.

وتعد جامعة هومبولت واحدة من 3 جامعات كبرى في العاصمة الألمانية إلى جانب الجامعة الحرة والجامعة التقنية.

وكانت الشرطة فضت مؤخراً اعتصاماً لمجموعة تحالف الطلاب برلين داخل قاعات في جامعة برلين الحرة.

ولم تقتصر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الآونة الأخيرة على جامعات برلين وبعض هذه الاحتجاجات تخلله إقامة مخيمات اعتصام.