الإثنين 27 مايو 2024 / 09:09

نظام يسمح بادخار مستحقات نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص.. تعرف عليه

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أنه بإمكان الموظف استكمال استثمار المستحقات المالية لنهاية الخدمة وفق نظام الادخار بعد انتهاء العلاقة التعاقدية مع جهة عمله، وذلك دون سداد أي اشتراكات إضافية.

ولفتت الوزارة إلى أنه يحق لجهة العمل الانسحاب من نظام الادخار بعد مرور سنة من الاشتراك بناءً على موافقة الوزارة، بشرط ألا تقل مدة الاشتراك في النظام عن سنة، إلا في الحالات الاستثنائية التي يحددها وزير الموارد البشرية والتوطين، إضافة إلى عدم وجود غرامات إدارية مستحقة أو منازعات عمالية قائمة قيد التسوية على صاحب العمل.

ملاءة مالية

ويشترط للادخار أيضاً ضرورة تقديم التقرير الائتماني للوزارة لضمان وجود ملاءمة مالية كافية لسد استحقاقات مكافأة نهاية الخدمة للموظفين، وعدم التأثير على حقوق ومستحقات الموظف.

فيما حددت الوزارة التزامات جهة العمل في حال موافقتها على الانسحاب من نظام الادخار، والتي تضمنت عدم جواز استرداد جهة العمل لمبالغ الاشتراك الأساسية، ويحق للموظف سحب مستحقاته بعد انتهاء علاقة العمل، أو إبقائها لاستمرارية الاستثمار، وذلك دون سداد أي اشتراكات إضافية، وكذلك ضرورة الرجوع إلى آلية احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفق المرسوم بقانون ولائحته التنفيذية، وذلك بالنسبة للمدة التالية للانسحاب من نظام الادخار.