وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس (أرشيف)
وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس (أرشيف)
الإثنين 27 مايو 2024 / 11:32

تصاعد التوتر بين إسبانيا وإسرائيل بعد فيديو "الفلامنكو"

ندد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بفيديو نشره نظيره الإسرائيلي ووصفه بأنه "شائن ومثير للاشمئزاز"، إذ يشير الفيديو إلى أن حماس ممتنة لإسبانيا، وسط خلاف متزايد بين مدريد وإسرائيل بشأن حرب غزة.

وأعلنت إسبانيا الأسبوع الماضي، أنها ستعترف بفلسطين كدولة، وفي الأيام القليلة الماضية أشار وزيران في الحكومة الإسبانية إلى وجود إبادة جماعية في غزة.
ويقول مقطع فيديو قصير نشره وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" الأحد: "حماس.. شكراً إسبانيا". 

ويظهر في الفيديو العلم الإسباني ثم رجل وامرأة يرقصان على أنغام موسيقى الفلامنكو.

وتتخلل ذلك لقطات مصورة لمقاتلي حماس وأشخاص يفرون خلال هجوم حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على جنوب إسرائيل، والذي أدى إلى الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.
وقال مانويل ألباريس في مؤتمر صحافي في بروكسل: "لن نقع في الاستفزازات. الفيديو شائن ومثير للاشمئزاز".

وأضاف "إنها فضيحة لأن العالم كله، بما في ذلك زميلي في إسرائيل، يعلم أن إسبانيا أدانت تصرفات حماس منذ اللحظة الأولى، ومن الفظيع استخدام أحد رموز الثقافة الإسبانية".
وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس السبت، إن الحرب في غزة هي "إبادة جماعية حقيقية"، مرددة بذلك تعليق نائبة رئيس الوزراء الإسباني، يولاندا دياث، التي وصفت الصراع في الأسبوع الماضي بأنه إبادة جماعية.
ورفضت إسرائيل بشدة الاتهامات التي وجهتها لها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية بأنها ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، بذريعة أنها تعمل للدفاع عن نفسها ومحاربة حركة حماس.
وردت السفارة الإسرائيلية في مدريد على تعليقات روبليس في بيان نشر السبت على موقع إكس.
قالت السفارة: "نأسف لأن روبليس تؤيد الرواية الكاذبة التي لا أساس لها من الصحة لمنظمة حماس الإرهابية. إسرائيل تقاتل في غزة وفقاً للقانون الدولي في حرب ضد حماس لم تبدأها أو ترِدها، نتيجة للمذبحة غير المسبوقة التي ارتُكبت في السابع من أكتوبر العام الماضي".