الجمعة 7 يونيو 2024 / 15:28

بعد 15 يونيو.. هذا مصير مخالفي "حظر العمل وقت الظهيرة" في الإمارات

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات، بدء تطبيق قرار حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة خلال الفترة الممتدة من الساعة 12:30 ظهراً حتى الساعة الثالثة عصراً، اعتباراً من 15 يونيو (حزيران) الجاري وسيستمر العمل بالقرار حتى 15 سبتمبر(أيلول) المقبل.

وقال محسن علي النسي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش، في تصريحات صحافيه سابقه إن "تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة أصبح ثقافة راسخة لدى مجتمع الأعمال وشركات القطاع الخاص في الدولة، حفاظاً على صحة وسلامة العمال وحمايتهم، بوصفهم أهم موارد الشركات، إذ يعبر مستوى التزام الشركات بتطبيق الحظر على مدى السنوات الماضية، عن حجم الوعي والشراكة وعمق المسؤولية المجتمعية، وإمتثال شركات القطاع الخاص للتشريعات المتعلقة بحماية العمال وسلامتهم".

صورة إنسانية 

وأضاف: إننا نتطلع إلى استمرار التعاون بين الوزارة وشركات القطاع الخاص وأفراد المجتمع، لتحقيق الأهداف المشتركة في تعزيز ريادة وتنافسية سوق العمل في الدولة، وزيادة كفاءته وإنتاجيته وجاذبيته للكفاءات المحلية والعالمية، وتعزيز رفاهية العمال، عبر مواصلة تطبيق الحظر، الذي يعكس الصورة الإنسانية والمضيئة للتشريعات والممارسات المطبقة في الدولة، ومستوى التقدير والشراكة التي تتمتع بها القوى العاملة في الدولة.

الغرامات 

وتراقب الوزارة مدى التزام الشركات حظر العمل وقت الظهيرة من خلال الجولات التفتيشية، واستقبال البلاغات من أفراد المجتمع عبر مركز الاتصال على الرقم (600590000)، ومن خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للوزارة حول أي ممارسات خطأ أو تجاوزات.

وحددت الوزارة قيمة الغرامات على الشركات والهيئات المخالفة 5000 درهم عن كل عامل مخالف، وبحد أقصى 50 ألف درهم في حال تعدد العمال.