نعومي أوساكا (إكس)
نعومي أوساكا (إكس)
الخميس 13 يونيو 2024 / 15:52

نعومي أوساكا وكي نيشيكوري يشاركان في باريس 2024

يشارك لاعبا التنس اليابانيين نعومي أوساكا وكي نيشيكوي في أوليمبياد باريس 2024، المنافسات التي سيخوضانها بفضل لوائح التصنيف المحمية، حسبما أعلنت رابطة التنس في اليابان اليوم الخميس.


ويتضمن التأهل لفئات التنس الفردية في الألعاب الأوليمبية 64 لاعباً، 56 منهم يحددون على أساس تصنيفات رابطة لاعبي التنس المحترفين ورابطة لاعبات التنس المحترفات، بينما يترك حق اختيار لاعب آخر للبلد للمضيف، وتجري تغطية سبعة أماكن أخرى بناء على تقدير الاتحاد الدولي للتنس.


وتشغل أوساكا (26 عاماً) حالياً المركز 125 في تصنيف رابطة لاعبات التنس المحترفات، بينما يحتل نيشيكوري (34 عاماً) المركز 286 عالمياً بين محترفي اللعبة البيضاء، لكن كلاهما سيتمكنان من المشاركة في الحدث الرياضي العالمي المقرر هذا الصيف في العاصمة الفرنسية بفضل لوائح التصنيف المحمية، المصممة لتعويض فقدان النقاط للاعبين ذوي الإصابات طويلة المدى.
وبموجب هذا النظام، الذي يحصل فيه لاعب التنس على تصنيف مؤقت يُحسب بناء على نتائجه قبل ثلاثة أشهر من الإصابة، ستحتل أوساكا المركز 46 في التصنيف العالمي للسيدات، بينما سيشغل نيشيكوري المرتبة 48 في التصنيف العالمي للرجال.
ولجأ اللاعبان اليابانيان إلى هذا النظام لطلب مشاركتهما في الأوليمبياد، وفقاً تقارير نقلتها وكالة الأنباء اليابانية (كيودو).
وكان بوسع أوساكا أن تتأهل أيضاً إلى دورة باريس 2024 عبر طلب واحدة من تذكرتين يخصصهما الاتحاد الدولي للتنس للأبطال الأوليمبيين أو حاملي ألقاب البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام).
وفي حالة مشاركة كليهما في الحدث الرياضي بالفعل، فستكون هذه الدورة الأوليمبية هي الثانية على التوالي لأوساكا بعد أوليمبياد طوكيو، حيث كانت أيضا العداءة الأخيرة في تتابع الشعلة الأولمبية والمسؤولة عن إضاءة المرجل في حفل الافتتاح، أما بالنسبة لنيشيكوري فستكون هذه خامس دورة أوليمبية له على التوالي، وهو أكبر عدد حتى الآن بالنسبة للاعب تنس ياباني.
وأحرز نيشيكوري في عام 2016 الميدالية البرونزية بفوزه على الإسباني المخضرم رافائيل نادال في مباراة تحديد المركز الثالث.