دبابة إسرائيلية على تخوم غزة (أرشيف)
دبابة إسرائيلية على تخوم غزة (أرشيف)
الإثنين 1 يوليو 2024 / 10:16

إسرائيل تعلن قريباً نهاية حرب غزة "بصورتها الحالية"

قالت وسائل إعلام عبرية اليوم الإثنين، إن المستويين السياسي والعسكري يحضران لإعلان نهاية الحرب المستمرة على غزة في "صورتها الحالية" خلال الأيام العشرة المقبلة، قبل الانتقال إلى المرحلة الثالثة منها، وإطلاق مفاوضات تسوية مع "حزب الله" على الحدود الشمالية.

وأكدت القناة العبرية الـ13 اليوم، أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سيجري نقاشاً مع الجهات المسؤولة حول تلك التطورات في اجتماع سيعقد مساءً. 

ودخلت حرب غزة يومها الـ268، مخلفة آلاف القتلى الفلسطينيين، ومئات آلاف الجرحى، والمشردين، في ظل فشل جهود المفاوضات، لوقف الصراع الذي اندلع في أعقاب هجوم حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 على جنوب إسرائيل. 

ووفق القناة العبرية، فإن الانتقال للمرحلة الجديدة من الحرب على غزة، سيتم بعد إعلان انتهاء العمليات العسكرية في رفح، جنوبي قطاع غزة، ليليها إطلاق مفاوضات مع "حزب الله"، لوضع نهاية للمناوشات المستمرة بين الطرفين على الحدود بين لبنان وإسرائيل، منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.
ومع ذلك، فإن الحرب لن تتوقف تماماً، وكشف مسؤول إسرائيلي كبير للقناة، أن "النشاط العسكري سيستمر بغارات وضربات جوية، فالحرب لن تنتهي. سنتحرك حيثما توجد معلومات استخباراتية عن نشاط حركة حماس". 

وليلة أمس أجرى نتانياهو مناقشات مع كبار مسؤولي القيادة الجنوبية في  الجيش الإسرائيلي تركزت حول نهاية الحرب في رفح.

وفي وقت سابق، أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تقييماً للوضع في رفح مع قادة فرق ميدانية مشاركة في الهجوم العنيف على جنوبي غزة.

وقال غالانت: "النتائج مثيرة للإعجاب للغاية. القتال هنا في رفح يمثل شيئاً مهماً للغاية، فنحن نغلق فعلياً المجالات الجوية والأنفاق أمام حماس".

وشن الجيش الإسرائيلي هجوماً كبيراً على مدينة رفح في مايو (أيار) الماضي، وأغلق معبرها الوحيد الذي يربط بين القطاع الفلسطيني المحاصر، وبين العالم الخارجي.