الرصيف البحري الأمريكي على شواطئ غزة (إكس)
الرصيف البحري الأمريكي على شواطئ غزة (إكس)
السبت 15 يونيو 2024 / 09:07

واشنطن تستعد لإزالة رصيف غزة البحري

قال مسؤول بارز إن الجيش الأمريكي يستعد لإزالة الرصيف الإنساني قبالة ساحل غزة بصفة مؤقتة، بسبب ظروف البحر المتوقعة، وذلك في أحدث تحد للجهود التي أعاقتها الأحوال الجوية السيئة منذ إقامة الرصيف في مايو (أيار).

وكان الرصيف العائم الذي أقامته الولايات المتحدة قبالة غزة قد استأنف للتو إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني، بعد تعليق عمله في مطلع الأسبوع.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه من المرجح نقل الرصيف إلى ميناء أسدود الإسرائيلي، حتى تتحسن ظروف البحر.

وبدأ في 17 مايو (أيار) وصول المساعدات عبر الرصيف العسكري الأمريكي العائم، وقالت الأمم المتحدة إنها نقلت 137 شاحنة مساعدات إلى المخازن، أي نحو 900 طن، قبل أن تعلن الولايات المتحدة في 28 مايو (أيار) أنها أوقفت العمليات، حتى يتسنى إجراء إصلاحات.

وقالت الأمم المتحدة إنها لم تستأنف بعد نقل المساعدات من الرصيف إلى مخازن برنامج الأغذية العالمي التابع للمنظمة الدولية.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق: "ما زال زملاؤنا في مجال الأمن يعملون لضمان إعادة إرساء الظروف الآمنة للعمل الإنساني".

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في مارس (آذار) عن خطة لإقامة رصيف بحري لتوصيل المساعدات، مع ظهور شبح المجاعة في غزة، خلال الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة.