اجتماعات سابقة لمنظمة الأمن والتعاون (إكس)
اجتماعات سابقة لمنظمة الأمن والتعاون (إكس)
السبت 15 يونيو 2024 / 09:54

رومانيا ترفض منح روسيا تأشيرات المشاركة في مؤتمر دولي

رفضت وزارة الخارجية الرومانية إصدار تأشيرات دخول لأعضاء الوفد الروسي للمشاركة في جلسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، المقرر عقدها في نهاية يونيو (حزيران) الجاري.

ونقلت وكالة تاس الروسية، اليوم السبت، عن غريغوري كاراسين، رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي قوله: "في نهاية يونيو (حزيران) الجاري، يتم عقد جلسة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بوخارست. ولكن وزارة الخارجية الرومانية أرسلت لنا مذكرة أشارت فيها إلى رفض منح تأشيرات دخول لجميع أعضاء الوفد الروسي".

ووفقاً لكاراسين، جاء في المذكرة الرومانية أنه "مع الأخذ في الاعتبار العدوان الروسي على أوكرانيا"، لن يتم إصدار تأشيرات لأي من أعضاء الوفد الروسي، كما لن يسمح لهم بدخول الأراضي الرومانية.

وشدد كاراسين على أن رومانيا بمثل هذه التصرفات، "تساهم في تدمير منظمة مفيدة للتعاون في أوروبا"، وأضاف: "نحن لن ننسى هذا التصرف بالطبع".

وفي مايو (آيار) الماضي، تحدث ممثل روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش عن محاولات لتحويل هذه المنظمة إلى تابع لحلف الناتو، وتوجيهها ضد روسيا.

وذكر لوكاشيفيتش أنه توجد الكثير من الملاحظات والمآخذ على عمل مالطا، التي تولت رئاسة المنظمة هذا العام، "فهي لم تأخذ في الاعتبار الكامل في عملها مواقف جميع الدول المشاركة البالغ عددها 57 دولة"، وفقاً لما أوردته وكالة "تاس".