منتخب الأرجنتين (رويترز)
منتخب الأرجنتين (رويترز)
السبت 15 يونيو 2024 / 09:54

كوبا أمريكا.. منتخب الأرجنتين يتطلع لمواصلة حصد الألقاب

بعد حوالي عام ونصف العام تقريباً على تتويجه بلقب كأس العالم 2022، يتطلع منتخب الأرجنتين لمواصلة هوايته في حصد الألقاب، حينما يخوض منافسات بطولة كأس أمريكا الجنوبية التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية.

يأمل منتخب الأرجنتين في الحصول على لقبه الرابع في غضون 3 أعوام فقط، بعدما سبق له الفوز بلقب النسخة الماضية لبطولة كوبا أمريكا عام 2021 في البرازيل، قبل أن يحصل على كأس فيناليسيما، التي تجرى بين بطلي قارتي أمريكا الجنوبية وأوروبا، بعد فوزه 3-0 على نظيره الإيطالي، والتي أعقبها حصده لقب مونديال قطر بفوزه على منتخب فرنسا بركلات الترجيح.

ويرغب منتخب الأرجنتين في الاحتفاظ بلقب كوبا أمريكا للنسخة الثانية توالياً، وحمل كأس البطولة للمرة 16 في تاريخه، من أجل الانفراد بالرقم القياسي كأكثر المنتخبات تتويجاً بالمسابقة، والذي يتقاسمه حالياً مع منتخب أوروغواي برصيد 15 لقباً لكل منهما.

ويأتي "راقصو التانغو" على رأس قائمة المرشحين للفوز بتلك النسخة من البطولة، التي انطلقت نسختها الأولى 1916، وذلك تحت قيادة مديره الفني ليونيل سكالوني، الذي أعاد البريق لمنتخب الأرجنتين من توليه قيادة الفريق قبل ما يقرب من ستة أعوام.

وتم تعيين سكالوني 46 عاماً مديراً فنياً لمنتخب الأرجنتين في أغسطس (آب) 2018، عقب خروج الفريق من دور الـ16 لمونديال روسيا على يد نظيره الفرنسي، ليقوده الآن للجلوس على عرش الساحرة المستديرة في العالم .

وتحت قيادة سكالوني، استعاد منتخب الأرجنتين لقب كوبا أمريكا، الذي غاب عنه لمدة 28 عاماً، قبل أن يفوز معه بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ 36 عاماً.

وساهمت تتويجات المنتخب الأرجنتيني في السنوات الأخيرة في تربعه حالياً على صدارة قائمة التصنيف العالمي للمنتخبات الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث يطمح لتعزيز تواجده على القمة من خلال فوزه بالبطولة القارية.

وأوقعت القرعة منتخب الأرجنتين، الذي يلعب في كوبا أمريكا للمرة الـ44، في المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات في البطولة برفقة منتخبات بيرو وتشيلي وكندا.

ويمتلك منتخب الأرجنتين الأفضلية في سجل لقاءاته مع منافسيه بالمجموعة، ففي 94 مباراة خاضها ضد نظيره التشيلي، حقق المنتخب الأبيض والسماوي 61 فوزاً، وتعادل في 27، فيما تلقى 6 هزائم فقط.

ولعب المنتخب الأرجنتيني 54 مباراة ضد منتخب بيرو، حقق خلالها 35 فوزاً، مقابل 14 تعادلاً و5 هزائم، فيما التقى في لقاء وحيد ضد نظيره الكندي حقق فيها الفوز.

ويعتبر منتخب الأرجنتين أحد الضيوف الدائمين على كوبا أمريكا، حيث لم يغب عن البطولة سوى في نسخ 1939 و1949 و1953 و2011، بداعي الانسحاب، ليصبح ثاني أكثر المنتخبات المشاركة في البطولة، بفارق مشاركتين خلف منتخب أوروغواي، الذي لعب في 46 نسخة.

وخلال مشاركاته السابقة في كوبا أمريكا، لعب منتخب الأرجنتين 202 مباراة في المسابقة، ويعتبر ثاني أكثر المنتخبات خوضاً للقاءات في البطولة، بفارق 4 مواجهات خلف منتخب أوروغواي صاحب الرقم القياسي.