السبت 15 يونيو 2024 / 12:00

واشنطن تخشى "حرباً شاملة" بين إسرائيل وحزب الله

أعرب مسؤولون أمريكيون عن مخاوفهم من اتساع الصراع بين تنظيم حزب الله اللبناني وإسرائيل إلى حرب شاملة.


وقالت شبكة "سي بي إس" الإخبارية الأمريكية إن المخاوف تصاعدت بين المسؤولين الأمريكيين من أن الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله قد تؤدي إلى اشتعال المنطقة، في ظل الصراع بين تل أبيب والميليشيات المدعومة من إيران.
وأضافت، في تقرير نشرته اليوم السبت،: "تعمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن خلف الكواليس لتقليل فرص اندلاع حريق، قد يجرّ الولايات المتحدة أو يعرض القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة في سوريا والعراق والأردن لمزيد من الخطر".

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يتوجه عاموس هوشستين، المستشار الدبلوماسي الكبير للرئيس بايدن، إلى إسرائيل، بعد غد الإثنين، للعمل على تهدئة الصراع، وفقًا لمسؤول أمريكي.
وبحسب "سي بي إس"، فقد أعرب المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم من عدة سيناريوهات، حيث قال بعضهم إنهم يفسرون الضربات العميقة الأخيرة لإسرائيل داخل الأراضي اللبنانية على أنها تجهيز ميدان المعركة لهجوم شامل، وأعربوا عن قلقهم من أن تبدأ إسرائيل حربًا ضد حزب الله، ولا تستطيع إنهاءها دون دعم أمريكي.

ونقلت عن مسؤولين أمريكيين آخرين قولهم إن القلق يتمحور على سيناريو يمكن فيه أن تؤدي كثافة الهجمات الصاروخية من جانب حزب الله على إسرائيل إلى تصعيد غير محسوب العواقب، ما يؤدي إلى اتساع الصراع.