الرئيس الأمريكي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (رويترز)
السبت 15 يونيو 2024 / 20:26

حرب غزة تقوض آمال بايدن في نجاح سياسة مجموعة السبع

جاء جو بايدن إلى قمة مجموعة السبع هذا الأسبوع على أمل تعزيز سجله في السياسة الخارجية حيث يواجه عجزًا كبيرًا في استطلاعات الرأي مع دونالد ترامب بشأن تعامله مع الشؤون الدولية، وفق تقرير أعدّه جيمس بوليتي في صحيفة "فايننشال تايمز".

ومع بقاء أقل من خمسة أشهر قبل انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني)، والمناظرة المتلفزة الأولى ضد ترامب المقرر عقدها في وقت لاحق من هذا الشهر، يرى بوليتي، أن الوقت ينفد لدى الرئيس الأمريكي بايدن لإظهار النجاح في منطقة الضعف السياسي بالنسبة له.
ولكن في حين أن القمة أعطته فرصة لاستعراض القوة الأمريكية، وخاصة في الجهود الرامية إلى صد القوات الروسية في أوكرانيا، إلا أنها سلطت الضوء أيضا على تحديات السياسة الخارجية التي تواجهه.

تحديات في طريق بايدن

كان من أهم تحديات سياسة بايدن الخارجية، الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.
وأثار حجم الدمار رد فعل عنيفاً من بعض الناخبين على يسار الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه بايدن، والذين رفضوا دعم الرئيس للحملة العسكرية الإسرائيلية ويشعرون بالرعب من مستوى الضحايا المدنيين الفلسطينيين.
في وقت سابق من هذا الشهر، ألقى بايدن بثقله السياسي وراء خطة السلام بين إسرائيل وحماس التي لم تكتسب سوى القليل من الاهتمام، إن وجدت، منذ ذلك الحين - واستمرت هذه الصعوبة في التأثير عليه في إيطاليا.
واعترف بايدن في مؤتمر صحافي في إيطاليا مساء الخميس، أنه غير واثق من التوصل إلى اتفاق – على الرغم من أنه لم يفقد الأمل أيضاً: "يبقى أن نرى ما إذا كان سيؤتي ثماره الآن، سنواصل الضغط، ليس لدي إجابة نهائية لذلك".

السياسة الأمريكية في أوكرانيا

ووفق التقرير، تمكن بايدن من إظهار قيادة أكثر حسماً فيما يتعلق بأوكرانيا، فلقد تحرك بقوة لإعادة دعم الولايات المتحدة وحلفائها للدفاع عن كييف ضد روسيا – بما في ذلك التوقيع على اتفاقية أمنية شاملة مدتها 10 سنوات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي – للتعويض عن الوقت الضائع بعد أن أخر الكونغرس إقرار حزمة مساعدات كبيرة خلال أشهر الشتاء. كما أبرم اتفاقاً يقضي بإقراض دول مجموعة السبع ما يصل إلى 50 مليار دولار لأوكرانيا باستخدام العائدات المستقبلية من الأصول السيادية الروسية.
لكن في حين يعتبر بايدن قدرته على حشد الغرب إلى جانب أوكرانيا وإحباط التدخل الروسي، أحد أكبر إنجازاته في السياسة الخارجية، فإن الحقيقة أن الصراع الذي قد طال أمده لمدة عامين ونصف، يؤثر على مكانته لدى الناخبين.
وفقا لاستطلاع أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" بالتعاون مع سيينا في أبريل، وافق 35% من الناخبين المسجلين في الولايات المتحدة على تعامل بايدن مع الصراعات الخارجية، في حين وافق 49% على تعامل ترامب مع الصراعات الخارجية خلال فترة وجوده في البيت الأبيض.
وقالت أليسون ماكمانوس، المدير الإداري لقسم الأمن القومي والسياسة الدولية في مركز التقدم الأمريكي، وهو مؤسسة فكرية ذات توجهات يسارية في واشنطن، إن مجموعة السبع كانت حدثًا رئيسيًا بالنسبة لبايدن لإبراز نفسه كزعيم عالمي مكرس للديمقراطية في العالم.
وفي مواجهة السلطوية المتصاعدة، قبل قمة حلف شمال الأطلسي الحاسمة في يوليو (تموز) والانتخابات في نوفمبر (تشرين الثاني).
لكنها أضافت أن موقفه من الصراع في غزة "عقد" الجهود.
وقالت إن "أجندة السياسة الخارجية القائمة على القيم هي الأساس للاستثمار الحقيقي الذي رأينا هذه الإدارة تضعه في دعم أوكرانيا ضد العدوان الروسي".
وتابعت: "يصبح الترويج لكل هذا أكثر صعوبة في الوقت الذي نرى فيه أيضاً الولايات المتحدة تواصل تقديم الدعم لإسرائيل بينما ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان وانتهاكات للقانون الدولي".

تراجع بايدن في الاستطلاعات

بدأت استطلاعات رأي بايدن بشأن السياسة الخارجية في التراجع بعد الانسحاب الفوضوي من أفغانستان في عام 2021، ولم تتعاف أبدًا.
ولم يحظ بقدر كبير من الفضل في تعامله مع الحرب الروسية في أوكرانيا، كما أدت حرب غزة إلى تفاقم الأمور سوءا.
يقول فريد فليتز، نائب رئيس مركز الأمن الأمريكي، وهو مركز أبحاث قريب من ترامب: "هناك مجرد تصور عام بأن العالم أصبح أكثر خطورة وأقل استقراراً منذ ترك ترامب منصبه، لقد كان يفعل شيئاً صحيحاً وسياسات بايدن لم تنجح، لقد كانوا ضعفاء وتافهين".
ولم تهاجم حملة ترامب بايدن في أي من مضمون قمة مجموعة السبع، بل وصفته بدلاً من ذلك بأنه "زومبي ميت دماغياً".
وقالت كارولين ليفيت، المتحدثة باسم حملة ترامب: "خصومنا مثل الصين وروسيا وإيران يراقبون بلا شك تراجع بايدن الواضح ويخططون لكيفية الاستمرار في الاستفادة من قائدنا الأعلى الضعيف وغير الكفء".
ولطالما ذكّر بايدن وحملته الأمريكيين بالتوترات بين ترامب وحلفاء الولايات المتحدة بشأن التجارة والأمن القومي، بما في ذلك تشكيكه في تعهد الناتو بالدفاع المشترك، وإعجابه بالقادة المستبدين بما في ذلك كيم جونغ أون من كوريا الشمالية وشي جين بينغ من الصين.
وقال متحدث باسم حملة بايدن: "قيادة دونالد ترامب الغريبة وغير المنتظمة التي تدور حول مهاجمة حلفائنا، والتقرب من الطغاة، والسخرية منها على المسرح العالمي".
بعد الاحتفال بالذكرى الثمانين ليوم الإنزال في فرنسا في وقت سابق من هذا الشهر، أصدر بايدن نداء للأمريكيين للقتال من أجل الحفاظ على الديمقراطية الأمريكية، مستهدفًا ترامب بشكل غير مباشر.
وقال إن "أصداء" الجنود الذين اقتحموا نورماندي لهزيمة القوات النازية كانت "تطلب منا القيام بعملنا: حماية الحرية في عصرنا، والدفاع عن الديمقراطية، والتصدي للعدوان في الخارج وفي الداخل، وأن نكون جزءا من شيء أكبر من أنفسنا".
وفي قمة مجموعة السبع، تجنب بايدن وكبار المسؤولين في البيت الأبيض أي إشارة إلى ترامب، على الرغم من أن الحملة لا تزال تلوح في الأفق.

وكان من المقرر أن يسافر بايدن مباشرة إلى كاليفورنيا يوم السبت لحضور حدث لجمع التبرعات في هوليوود، متخطيا مؤتمر السلام الأوكراني في سويسرا الذي أراد زيلينسكي أن يحضره.
وحتى عندما واجه قادة آخرون في مجموعة السبع - مثل ريشي سوناك من المملكة المتحدة وإيمانويل ماكرون من فرنسا - مشاكلهم السياسية الملحة في الداخل، فإن احتمال فوز ترامب على بايدن، والذي تغذيه جزئياً قضايا السياسة الخارجية، كان حاضرا في أذهان كثيرين.
قال دان برايس، المسؤول السابق في إدارة جورج دبليو بوش والعضو المنتدب في شركة روك كريك جلوبال أدفايزرز، وهي شركة استشارية في واشنطن: "إن القلق الواضح حول طاولة مجموعة السبع هو ما الذي ستظهره أمريكا في صناديق الاقتراع في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل".