منتخب تشيلي (إكس)
منتخب تشيلي (إكس)
الإثنين 17 يونيو 2024 / 21:03

"كوبا أمريكا".. تشيلي تسعى للدفاع عن هيبتها

تصل تشيلي إلى الولايات المتحدة، وفازت ببطولة كوبا للمرة الثانية عام 2016 مع "جيل ذهبي" لم يتبق منه سوى أربعة لاعبين، تحت قيادة جديدة للمدرب ريكاردو جاريكا، الذي يقود فريقاً شاباً استعداداً لكأس العالم 2026.

بالنسبة للمدرب الأرجنتيني، فإن بطولة كوبا أمريكا جيدة تعني "بلوغ المرحلة التالية"، أي تخطى المجموعة الأولى التي تضم الأرجنتين وبيرو وكندا، ومن بعدها سيعتمد الأمر على المنافس الذي سيلتقون به.

وفي نسخة 2021، تأهل منتخب لاروخا إلى الدور ربع النهائي وخسر أمام البرازيل صاحبة الأرض 0-1، بعد أن تأهل للمركز الرابع في المجموعة الأولى بفوز وحيد على بوليفيا، وتعادلين مع الأرجنتين وأوروغواي، وهزيمة أمام باراغواي، حيث كانت بعيدة كل البعد عن ذلك الأداء الذي قادها إلى لقبها الأول في عام 2015.

ومنذ وصوله في يناير (كانون الثاني) الماضي، أوضح جاريكا أن الأولوية هي تصحيح المسار في تصفيات أمريكا الجنوبية لكأس العالم التي يبتعد فيها عن المراكز المؤهلة، بعد ست جولات من أصل 18.

واحتل منتخب تشيلي في 2023، تحت قيادة إدواردو بيريزو، المركز الثامن برصيد خمس نقاط، بعد الفوز على بيرو 2-0، وتعادلين سلبيين مع كولومبيا وباراغواي، وثلاث هزائم أمام أوروغواي (3-1)، وفنزويلا (3-0)، الإكوادور (1-0).

ولم يكن أمام جاريكا سوى القليل من الوقت للعمل، حيث خاض ثلاث مباريات ودية فقط، لذا فإن البطولة القارية توفر له المساحة التي يحتاجها لتصيحيح أوضاع الفريق، الفوز 3-0 أمام ألبانيا، والهزيمة 3-2 أمام فرنسا تركت صورة جيدة في مارس (آذار) الماضي، ومن بعدها الفوز الأخير 3-0 على باراغواي، مما منح الثقة لخطة جاريكا التي أنعشت آمال التشيليين، أصاب المدرب في رؤيته ومنذ أول استدعاء له في قائمة كوبا أمريكا كانت هناك تغييرات قليلة.

ومن بين "الجيل الذهبي" لن يبقى سوى حارس المرمى كلاوديو برافو والجناح ماوريسيو إيسلا والنجم أليكسيس سانشيز والمهاجم إدواردو فارغاس، جميعهم تم استبعادهم في حقبة المدرب السابق بيريزو الذي استعان حينها بأرتورو فيدال وجاري ميديل، وكلاهما خارج القائمة اليوم. الجزء الأكبر من لاعبي تشيلي محترفون في الخارج، البعض شارك في الوديات الأخيرة مثل ماتياس كاتالان، ودييغو فالديس، ورودريغو إتشيبيريا وداريو أوسوريو، وآخرون على رادار المدرب مثل إيغور ليتشنوفسكي وتوماس غالداميس.

ويعتمد تشكيل جاريكا الأساسي على خطة 4-2-3-1، حيث يظهر سانشيز بحرية كلاعب خط وسط، وعادت حراسة المرمى إلى أيدي برافو، والظهير الأيمن هو إيسلا ومهاجمه الوحيد هو فارغاس.

وفي التجارب الأولى، حصل باولو دياز وليشنوفسكي وغابرييل سوازو على دقائق أكثر في الدفاع وفي خط الوسط مارسيلينو نونيز ورودريجو إيتشيبيريا وداريو أوسوريو وفيكتور دافيلا، لكن إصابات جييرمو ماريبان وإريك بولجار ودييجو فالديس غيرت بعض الخطط الأولية. وستمنح بطولة كوبا أمريكا المدرب الأرجنتيني قدراً أكبر من التجربة بشأن الطريق نحو تحقيق هدف العودة إلى كأس العالم.