السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كارين جان بيير  (أرشيف)
السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كارين جان بيير (أرشيف)
الثلاثاء 18 يونيو 2024 / 23:59

لا نعرف عما يتحدث ..البيت الأبيض يُفند تأكيد نتانياهو

قال البيت الأبيض، مساء الثلاثاء، إنه لا يعرف شيئاً عما تضمنه تصريح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي قال إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد له أن بلاده تعمل على إلغاء القيود على شحنات الأسلحة الموجهة إلى إسرائيل.

وقالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كارين جان بيير: "حقاً لا نعرف عما كان يتحدث"، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
وأضافت "كانت هناك شحنة ذخائر، أوقفت مؤقتاً، وسمعتم عن ذلك عدة مرات. نواصل محادثات بناءة مع الإسرائيليين للإفراج عن تلك الشحنة، ولا جديد غير ذلك. لا يوجد توقف أو تعليق آخر... كل شيء آخر يمضي وفق الإجراءات القانونية".
وفي إفصاح نادر عن تفاصيل محادثات دبلوماسية عادة ما تكون سرية، قال نتانياهو إن بلينكن وعده خلال لقائهما في معه الأسبوع الماضي بأن الإدارة الأمريكية تعمل على رفع القيود على شحنات الأسلحة إلى إسرائيل. وأوقفت إدارة بايدن في مايو (أيار) شحنة قنابل تزن 2000 و500 رطل بسبب مخاوف من استخدامها في المناطق المكتظة بالسكان في غزة، لكن لا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل على أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات.
وفي حديثه في مؤتمر صحافي في واشنطن، رفض بلينكن الإفصاح عما دار بينه وبين نتانياهو، و تأكيد أو نفي ما صرح به. ولكنه أكد أن واشنطن لا تزال تراجع شحنة قنابل كبيرة لإسرائيل، بسبب مخاوف من استخدامها في مناطق ذات كثافة سكانية عالية في غزة.