الجمعة 21 يونيو 2024 / 12:31

تخفيضات المخالفات المرورية.. تعرف إلى أبرزها على مستوى الإمارات

تسعى الإمارات إلى تحسين مستوى السلامة المرورية وتشجيع السائقين على الالتزام بالقوانين من خلال تقديم تخفيضات على المخالفات المرورية، في خطوة هامة نحو تعزيز الوعي المروري وتخفيف العبء المالي عن المواطنين والمقيمين.

وأطلقت شرطة أبوظبي في عام 2023 مبادرة "بادر واستفد" التي تهدف إلى تشجيع السائقين على الدفع المبكر للمخالفات المرورية، حيث توفر هذه المبادرة خصماً بنسبة 35% على المخالفات المدفوعة خلال 60 يوماً من تاريخ ارتكابها، وتخفيضاً بنسبة 25% إذا تم دفعها بعد انقضاء 60 يوماً، باستثناء المخالفات الخطرة.
وتمنح شرطة الشارقة خصماً دائماً على المخالفات المرورية يشمل مختلف أنواع المخالفات باستثناء الخطرة منها، ويتضمن تخفيضاً بنسبة 35% عند سداد المخالفات خلال 60 يوماً، ويشمل إلغاء النقاط المرورية وبدل حجز المركبات وغرامات التأخير إن وجدت، وتخفيضاً بـ25% في حال تجاوزت مدة السداد الشهرين بشرط أن تسدد المخالفات قبل مرور سنة على ارتكابها.

50 % تخفيضاً

من جهتها أيضاً، طبقت شرطة عجمان نظام تخفيض بنسبة تصل إلى 50% على جميع أنواع المخالفات، إضافة إلى إلغاء حجز المركبات والنقاط المرورية، باستثناء المخالفات المشددة، وذلك في حال تم تسديد قيمة المخالفة خلال شهرين من تحريرها.
وتقوم الجهات الشرطية في باقي إمارات الدولة بإطلاق مبادرات سنوية في بعض المناسبات، تمنح السائقين خصم على قيمة مخالفاتهم المرورية تصل إلى 50%، كما يمكن للسائقين في بعض الحالات التقديم على طلب إعفاء أو تخفيض المخالفات المرورية من خلال المواقع الإلكترونية الرسمية للجهات المختصة في كل إمارة.