الخميس 27 يونيو 2024 / 10:36

السعودية.. مطالبات بتكريم عامل أنقذ محطة وقود من كارثة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بمقطع فيديو يظهر شجاعة مواطن سعودي وعامل بمحطة بنزين في محافظة حفر الباطن، تمكنا بفطنتهما وسرعة بديهتهما من احتواء كارثة، ومنع تطور حريق نشب داخل المحطة، ليتصدرا الترند تحت هاشتاق "صاحب السيارة" و"حفر الباطن".

وفي التفاصيل، نشب حريق بخزان وقود سيارة أثناء تعبئتها، ليتفاجأ صاحبها بتصاعد حريق بخلف مركبته، فسرعان ما يجمع أوراقه وأغراضه ويغادرها على الفور، للنجاة بنفسه، وسط حالة خوف وهلع بين الزبائن، الذين حاولوا الفرار سريعاً من المحطة ركضاً أو بمركباتهم.
ويبرز هنا دور عامل المحطة الشجاع الذي نجح بمساعدة مواطن سعودي يدعى فهد مناحي الشودحي في إخماد الحريق باستخدام مطفأة الحريق اليدوية.

وتفاعل عدد كبير من رواد منصة إكس مع الفيديو، مشيدين بدور عامل المحطة وكذلك المواطن السعودي، مطالبين مدير الدفاع المدني وصاحب المحطة بتكريم العامل، بعدما أنقذ المحطة من كارثة كبيرة، وإنقاذ جميع أرواح ممن كانوا بداخل المحطة وقتها.
كما أشاد عدد كبير من مستخدمي منصة إكس بهدوء العامل وحكمته، ودرايته بكيفية التعامل مع مثل هذه المواقف، وسرعة بديهته التي أنقذت المحطة والأرواح.


وتزيد احتمالات نشوب حرائق السيارات، سواء أثناء سيرها أو توقفها، لعدة أسباب، من بينها وجود أدوات قابلة للانفجار أو الاشتعال تحت ظروف الحرارة المرتفعة، مثل زجاجات العطور أو "الولاعات"، وكذلك بسبب التشغيل الدائم لأجهزة التكييف بطريقة خاطئة.
كما ينصح بعدم ملء خزان الوقود بشكل كامل، والحرص على تعبئة السيارة بالوقود في فترتي الصباح أو المساء، للحد من أسباب الاشتعال.
وفي حال شم رائحة بنزين داخل السيارة، فلا بد من التوقف في الحال والتأكد من عدم وجود تسريب، وفتح نوافذ السيارة لإزالة رائحة البنزين من المركبة.