الأربعاء 26 يونيو 2024 / 10:23

"ليلة وردة".. أغاني "أميرة الطرب العربي" تصدح في جدة

تستعد 4 نجمات عربيات لإقامة حفل غنائي في جدة، احتفاءً بالمطربة الكبيرة الراحلة وردة الجزائرية، يغنين خلاله أبرز وأشهر أغاني صاحبة لقب "أميرة الطرب العربي"، التي قدمت أكثر من 300 أغنية، وباعت أكثر من 100 مليون ألبوم.

ويشارك في الحفل، المرتقب إقامته يوم 4 يوليو (تموز) المقبل، كل من المطربة السورية أصالة، والمطربة اللبنانية نانسي عجرم، والمطربة المصرية ريهام عبدالحكيم، والمطربة اللبنانية عبير نعمة.

ويقام الحفل على مسرح عبادي الجوهر أرينا في مدينة جدة، ومن المقرر طرح تذاكر الحفل يوم 27 يونيو (حزيران) الجاري.

ونشر رئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، بوستر الحفل، معلقاً "جدة ليلة مميزة لعشاق الطرب الأصيل".

مسيرة فنية حافلة لوردة

تعد وردة واحدة من أيقونات الغناء العربي، قدمت خلال مسيرتها الفنية، التي امتدت لما يقرب من نصف قرن، نحو 40 ألبوماً، بخلاف ما قدمته من أغان وطنية جاءت في شكل أوبريتات، تعاونت خلالها مع كبار المغنين والملحنين، أبرزها أوبريت "الوطن الأكبر"، وهو نشيد للوطن العربي ألفه أحمد شفيق كامل ولحنه محمد عبدالوهاب، وشارك فيه نخبة من الفنانين العرب.

بدأت مشوارها الفني في سن مبكرة، حيث كانت تقدم أغاني الفنانين العرب في باريس قبل أن يقوم صديق لوالدها بتلحين بعض الأغاني الخاصة بها، حتى شهدت انطلاقتها في مصر، على يد المخرج حلمي رفلة، الذي رشحها للظهور في السينما من خلال فيلم "ألمظ وعبده الحامولي"، الذي حقق وقتها نجاحاً لافتاً.



وخلال مشوارها الفني، قدمت وردة 8 أفلام، بجانب عدد من المسلسلات، أولها "أوراق الورد" مع عمر الحريري، عام 1977، ثم "آن الأوان" عام 2006.
وكان آخر عمل قدمته الراحلة أغنية وطنية بعنوان "مازال واقفين"، بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال بلدها الجزائر.

وتوفيت وردة يوم 17 مايو (أيار) 2012، جراء سكتة قلبية أصابتها، عن عمر ناهز 73 عاماً، بعد حرب طويلة مع أمراض القلب والكبد.