الرئيس الأمريكي جو بايدن (أ ف ب)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (أ ف ب)
الجمعة 28 يونيو 2024 / 10:56

انقلاب ديمقراطي على بايدن: "التنحي قبل الكارثة"

بدأ بعض الديمقراطيين، في الدعوة إلى تنحي الرئيس الأمريكي جو بايدن، حتى يتمكن الحزب من ترشيح مرشح آخر، بعد تعثره الشديد في مناظرة أمس الخميس، ضد منافسه الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.

رحيل بايدن سيترك الديمقراطيين في معركة وحشية محتملة، حول ما إذا كان ينبغي ببساطة ترقية هاريس، ما سيؤدي إلى انقسام في الدوائر الانتخابية الأساسية

وحسب شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، قال أحد المشرعين الديمقراطيين: "كان هذا مثل الملاكم البطل الذي يدخل الحلبة وهو في أوج عطائه، ويحتاج إلى زاويته ليرمي المنشفة"، مضيفاً أنه يعني أن بايدن يجب أن يخرج من السباق الرئاسي.

بدائل محدودة

وأشارت الشبكة إلى أن الخيارات المتاحة للتبديل محدودة، فإذا لم يختر الرئيس المغادرة من تلقاء نفسه، سيتعين أن يكون هناك "تمرد" بين مندوبي المؤتمر الوطني الديمقراطي، الذين انتُخبت الغالبية العظمى منهم، بناءً على تعهدهم بترشيح بايدن.

وقال عضو ديمقراطي ثانٍ كان مؤيداً قوياً لبايدن: "لقد حان الوقت للحديث عن مؤتمر مفتوح ومرشح ديمقراطي جديد".

وأعرب الديمقراطيون عن مخاوفهم بأن نسخة بايدن التي ظهرت في المناظرة - والتي تشبه الصورة الكاريكاتورية التي صورها ترامب وحلفاؤه لرجل غير مجهز للوظيفة - لا يمكن أن تفوز في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وأشارت الشبكة إلى أن أولئك الذين يريدون مرشحاً بديلًا، يشككون في قدرة الحزب على إزاحة بايدن جانباً، كما أنهم غير متأكدين من المرشح الذي قد يفوز بموافقة الحزب في غيابه، ولا يعرفون ما إذا كان قادراً على هزيمة ترامب.

طريق جونسون

وكانت آخر مرة لم يظهر فيها رئيس مؤهل للترشح لإعادة انتخابه في اقتراع عام 1968، عندما اختار ليندون جونسون، الذي كان يواجه هزيمة مؤكدة في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية، عدم السعي إلى ولاية ثانية كاملة.

وقال ديفيد أكسلرود، أحد كبار مستشاري الرئيس السابق باراك أوباما، على شبكة (سي إن إن): "هناك شعور بالصدمة من الطريقة التي خرج بها في بداية هذه المناظرة". وأضاف "ستكون هناك مناقشات حول ما إذا كان يجب أن يستمر. هو وحده من يمكنه أن يقرر ما إذا كان سيستمر".

ومع ذلك، توقع العديد من الديمقراطيين أن تتضاعف الدعوات إلى بايدن، لاتخاذ طريق جونسون في الأيام المقبلة. وقال استراتيجي ديمقراطي مخضرم عمل في الحملات الرئاسية: "ستتفجر الثرثرة حول الاستبدال بالتأكيد. لا عودة من هذه الكارثة".

إنهاء الحملة

وفي الوقت نفسه، رفض كبار حلفاء بايدن احتمال حدوث تغيير في أعلى القائمة. وقال حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، وهو ديمقراطي يراه كثيرون في الحزب بديلاً محتملاً لبايدن، أو مرشحاً رئاسياً مستقبلياً، عندما سُئل عما إذا كان سيحث بايدن على إنهاء حملته: "لا".

وقال أحد الديمقراطيين: "هذا أمر سيئ، بغض النظر عن كيفية تفسيره. لكن الجميع يعلم أنه فات الأوان للتغيير. لكن المانحين سيتخذون هذه القرارات، كما يفعلون دائماً".

وحول ترقية نائبة الرئيس كامالا هاريس للمنصب الرئاسي، قال أحد العاملين الديمقراطيين: "إنهم بحاجة إلى تغيير الترشيح الآن، أو وضع هاريس على رأس القائمة".