حقل غاز إسرائيلي في البحر المتوسط (رويترز)
حقل غاز إسرائيلي في البحر المتوسط (رويترز)
الأربعاء 26 يونيو 2024 / 14:50

إسرائيل توافق على زيادة صادرات الغاز الطبيعي

وافقت إسرائيل، اليوم الأربعاء، على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية لدعم الاقتصاد، وتعزيز أمن الطاقة، وقال شركاؤها في مشروع حقل ليفياثان الضخم ​​إنهم يعتزمون استثمار ما يصل إلى 500 مليون دولار لتوسيع الطاقة الإنتاجية للحقل.

وقال وزير الطاقة إيلي كوهين إن قرار زيادة كمية الغاز المسموح بها للتصدير إلى أكثر من المثلين في شرق البحر المتوسط ​​من شأنه أن يعزز العلاقات الدبلوماسية، ويحسن أمن الطاقة في إسرائيل، ويجلب مكاسب إضافية للاقتصاد.

وأعطت الوزارة الضوء الأخضر لتصدير 118 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي، وهو ما يزيد عن 105 مليارات متر مكعب التي تمت الموافقة عليها سابقاً. وما زال يتعين على الشركات الحصول على تراخيص محددة للتصدير من أجل الكميات الإضافية.

وقال الشركاء في ليفياثان، ومن بينهم شركة شيفرون المشغلة للمشروع والشركتان الإسرائيليتان نيوميد إنرجي وريشيو إنرجيز، إنهم يعتزمون الآن استثمار ما بين 400 و500 مليون دولار لتوسيع المشروع، الذي يصدر إنتاجه بشكل أساسي إلى مصر والأردن.

وأوضحت نيوميد أن الاستثمار يشمل التصميم الهندسي المبدئي للمشروع والمواد والمعدات المطلوبة التي تستغرق مدة طويلة للحصول عليها. وأضافت أن الصادرات الإضافية قد ترتفع إلى 145 مليار متر مكعب إذا تم استيفاء شروط معينة.

وقال إيجال لانداو الرئيس التنفيذي لشركة ريشيو "الطلب على الغاز الطبيعي في إسرائيل والأسواق الإقليمية يتزايد ولذلك نستعد لتوسيع الإنتاج في مشروع ليفياثان".

 وصدرت إسرائيل 8.6 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر في عام 2023، وهو ما يمثل زيادة 39 % عن العام السابق، كما زودت الأردن بنحو 2.9 مليار متر مكعب في 2023.