وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو (أرشيف)
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الأربعاء 26 يونيو 2024 / 22:42

إسرائيل تستعد للكابوس.. اجتماعات ماراثونية تحسباً لمذكرة الجنائية الدولية لاعتقال نتانياهو

قالت تقارير إسرائيلية، إن الحكومة تتوقع إصدار الجنائية الدولية، مذكرات اعتقال رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، في الأسابيع القليلة المقبلة، ما أذكى المخاوف على نتانياهو وأسفاره إلى خارج البلاد، والخوف من اعتقاله في الخارج.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الأربعاء، إن تقريراً للقناة الـ12، رجح إصدار المحكمة مذكرات الاعتقال التي طلبها المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان، في مايو (أيار) الماضي، في الأسابيع القليلة المقبلة.

وحسب القناة الإسرائيلية، عقدت رئاسة الحكومة، ووزارتي الخارجية والعدل، اجتماعات مكثفة في الفترة الماضية لدراسة الوضع، وجدية التهديد واحتمال صدور المذكرات في الأسابيع المقبلة. 

ورغم رفض إسرائيل، وتنديد بعض حلفائها في مقدمتهم الولايات المتحدة على لسان رئيسها شخصياً جو بايدن بقرار المحكمة المحتمل، فإن ذلك لم يمنع مكتب نتانياهو من التحسب والحذر، خاصةً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي كثير السفر والترحال، وتنتظره رحلة مهمة إلى الولايات المتحدة في الشهر المقبل، وهو ليس في منأى عن مفاجآت الطيران، مثل تعطل طائرته واضطرارها للهبوط في دولة أجنبية، ما يعرضه لخطر الاعتقال إذا أصدرت المحكمة مذكرة لاعتقاله قبل ذلك.

ولم تستبعد بعض الجهات وفق القناة الـ12، حتى توقيف رئيس الوزراء أو وزير الدفاع في دول صديقة، إذا تحقق السيناريو الأسوأ قبل توجهه إلى الولايات المتحدة لإلقاء كلمة في الكونغرس الأمريكي في يوليو(تموز) المقبل. ولكن الوضع سيكون مختلفاً إذا اضطر للهبوط الاضطراي في دولة تعترف بقرارات المحكمة الجنائية الدولية، وفق القناة الإسرائيلية.

وعليه قالت القناة إن المسؤولين والخبراء القانونين يواصلون النظر في كل الاحتمالات والتداعيات، قبل أو بعد زيارة نتانياهو للولايات المتحدة، وصدور مذكرة الاعتقال في الأثناء.

ومن جهته نفى مكتب رئيس الوزراء التقرير وما جاء فيه، مؤكداً أن لا خوف على رئيس الوزراء وعلى رحلته إلى الولايات المتحدة.