الأعضاء المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية (إكس)
الأعضاء المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية (إكس)
الخميس 27 يونيو 2024 / 13:28

إيران.. انسحاب مرشحين من السباق الرئاسي

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، انسحاب المرشّح المحافظ المتشدّد أمير حسين قاضي زاده هاشمي، من الانتخابات الرئاسية، المقرّر إجراؤها غداً الجمعة.

ووفق بيان للوزارة، فقد أبلغها هاشمي (53 عاماً، أمس الأربعاء، بسحب ترشّحه. وأعلن قاضي زاده عن قراره عبر منصة " إكس"، وحث الآخرين الذين يتبنون نفس التوجه السياسي للسير على نهجه، من أجل دعم الوحدة حول مرشح متشدد واحد.

وأنهى هاشمي، الذي كان نائباً للرئيس السابق إبراهيم رئيسي، الذي قُتل في حادث تحطّم مروحية في 19 مايو (أيار) الماضي، حملته الانتخابية، دون إعلان دعمه لأي مرشّح آخر.

وكان قاضي زاده من نواب رئيسي ورئيس مؤسسة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى. وينتمى قاضي زاده لجبهة استقرار الثورة الإسلامية، وهو فصيل سياسي موالي للقيادة المتشددة لإيران.

ومن جهته، أفاد التلفزيون الإيراني، اليوم الخميس، بأن المرشح المحافظ علي رضا زاكاني انسحب من سباق الانتخابات الرئاسية.

وقال علي رضا زاكاني في بيان على حسابه في تطبيق "إكس"، إنه انسحب من الانتخابات الرئاسية. وأضاف "بقيت حتى نهاية الوقت القانوني للسباق، لكن رأيت أن استمرار طريق رئيسي هو الأهم. أطلب من جليلي وقاليباف أن يتحدا وأن لا يتركا المطالب المشروعة للقوى الثورية دون إجابة".

يذكر أن زاكاني، هو القائد السابق لـ"الباسيج" التابعة للحرس الثوري، ورئيس بلدية طهران ونائب برلماني سابق من غلاة المحافظين، وسبق استبعاده من المنافسة في انتخابات الرئاسة عامي 2013 و2017، كما انسحب من انتخابات الرئاسة عام 2021 لصالح رئيسي.