المناظرة التلفزيونية بين الرئيس الأمريكي بايدن والمرشح الجمهوري ترامب (أ ف ب)
المناظرة التلفزيونية بين الرئيس الأمريكي بايدن والمرشح الجمهوري ترامب (أ ف ب)
الجمعة 28 يونيو 2024 / 10:24

كيف هيمن بوتين على مناظرة بايدن وترامب؟

لم تخلُ مناظرة أمس الخميس، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ومنافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب، من الإشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل متكرر، إذ وردت الإشارة إليه أكثر من 12 مرة خلال ساعة ونصف، بينما كانا يتنافسان لإظهار من هو الأكثر صرامة على صعيد السياسة الخارجية.

فقد قال ترامب عن بايدن، في بداية سلسلة من المشادات بين المرشحين بشأن الحربين في أوكرانيا وغزة: "لو كان لدينا رئيس حقيقي.. رئيس يحترمه بوتين.. لما غزا أوكرانيا أبداً".

وقال بايدن عن ترامب: "استمر.. دع بوتين يدخل ويسيطر على أوكرانيا، ثم ينتقل إلى بولندا وأماكن أخرى. انظر ماذا سيحدث بعد ذلك. ليس لديه أي فكرة عما يتحدث عنه من الأساس".

وهيمنت على المناقشات بشأن الصراع في أوكرانيا، كيفية إنهاء الحرب هناك، والجدل بشأن الدعم الأمريكي لحلف شمال الأطلسي، وما إذا كانت الدول الأوروبية تساهم بما يكفي في الجهود ضد الغزو الروسي.

من جانبه، كان بوتين قد عبر في وقت سابق عن عدم اهتمامه بنتيجة الانتخابات. وقال في وقت سابق من الشهر الجاري عند سؤاله عما إذا كان يعتقد أن نتيجة الانتخابات الأمريكية، ستحدث فرقاً بالنسبة لموسكو: "في الأساس نحن لا نهتم"، وأضاف "بالنسبة لنا، لا نعتقد أن النتيجة النهائية تحمل أهمية كبيرة. سنعمل مع أي رئيس ينتخبه الشعب الأمريكي".