ناقلة نفط (أرشيف)
ناقلة نفط (أرشيف)
الثلاثاء 2 يوليو 2024 / 01:01

أكبر شريكين لروسيا.. الهند وتركيا تتصدران قائمة مشتري النفط الروسي

أظهرت بيانات لبورصات لندن أن الهند وتركيا تصدرتا المشترين لشحنات نفط الأورال عبر من الموانئ البحرية الروسية في يونيو (حزيران) لكن مشتريات الصين، تراجعت بسبب ضعف هوامش أرباح التكرير وارتفاع كلفة الشحن.

واشترت الهند التي تتصدر قائمة مشتري شحنات النفط الروسية المنقولة بحرا منذ 2022 أكثر من 65 % من شحنات الأورال الشهر الماضي، وفق بيانات مجموعة بورصات لندن.

وتستورد الهند أيضاً أنواعاً أخرى من النفط الروسي غير خام الأورال.

والموانئ الهندية الرئيسية لاستقبال خام الأورال هي سيكا وفادينار وموندرا وكوشين، وفق مجموعة بورصات لندن.

وتستوعب الموانئ واردات النفط لمصافي النفط الهندية الرئيسية وهي ريلاينس إندستريز ونايارا إنيرجي وإنديان أويل وبي.بي.سي.إل.

وأظهرت حسابات لرويترز مستندة على بيانات مجموعة بورصات لندن أن تركيا التي عززت مشترياتها من نفط الأورال في مايو (أيار) إلى مستوى قياسي استوردت كميات أقل قليلًا في يونيو (حزيران) لتمثل مشترياتها نحو 20 % من صادرات خام الأورال الشهر الماضي.

وأظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن ضعف شحنات خام الأورال إلى الصين في يونيو (حزيران) مع شحنتين من خام الأورال فقط إلى هناك.

وقال تجار إن إمدادات خام الأورال إلى الصين انخفضت بعدضعف الطلب من المصافي المحلية التي تراجعت هوامش ربحها.

ولا تزال الصين مشترياً رئيسياً لمزيج خام الشرق الأقصى الروسي وزادت في الآونة الأخيرة مشترياتها من الشحنات تحميل  يوليو (تموز).

وجاء في بيانات مجموعة بورصات لندن أنه لا مقصد نهائي لنحو 15 % من شحنات خام الأورال المحملة في يونيو (حزيران). وقال التجار إن معظمها سيقصد الهند على الأرجح.

وما زال طلب الهند على خام الأورال الروسي مرتفعاً، ما يبقي الأسعار في الموانئ الهندية عند مستوى قوي.