أعضاء الحكومة المصرية المستقيلة (رويترز)
أعضاء الحكومة المصرية المستقيلة (رويترز)
الثلاثاء 2 يوليو 2024 / 15:32

مفاجآت في الحكومة المصرية الجديدة.. و10 أيام لحصولها على الثقة

كشفت مصادر مصرية مسؤول أنه من المقرر أداء الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح غداً الأربعاء في العاصمة الإدارية وذلك بعد أسابيع من مشاورات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

مفاجآت في الحكومة الجديدة

وأوضحت المصادر لـ24 أنه عقب أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستورية سيتم الإعلان عن حركة المحافظين ونوابهم والتي ستضم أسماء جديدة وذات كفاءة عالية حسب المصادر.

وأشارت المصادر المسؤولة إلى أن الحكومة الجديدة ستضم أسماء ومفاجآت وسيكون أكبر تغيير وزاري خلال السنوات الأخيرة، وذلك بعد إجراء رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أكثر من 65 لقاء واجتماعاً على مدار 25 يوماً للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتوافق مع حجم التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر في الوقت الراهن.

ويضم التشكيل الحكومي تغيير 23 حقيبة وزارية مع الإبقاء على 9 وزراء من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي التي تقدمت باستقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي بداية الشهر الماضي.

كما أكدت المصادر أن التشكيل الوزاري الجديد طرأ عليه تعديلات كبيرة خلال الايام القليلة الماضية، مما أدى إلى زيادة في تغييرات الحقائب الوزارية، وسيضم التشكيل دمج عدد من الوزارات وإعادة بعض الوزارات التي تم إلغاؤها في الحكومة السابقة.

 تقييم الأداء

وقالت مصادر برلمانية إنه من المقرر أن تعد الحكومة برنامج عمل شامل وبتوقيتات محددة وسيتم عرضه على مجلس النواب خلال الأيام المقبلة، حتى يتم مناقشته ومساءلة الحكومة الجديدة بشأنه من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين المصريين.

وأوضحت المصادر أن هناك مهلة زمنية محددة أمام الحكومة المصرية، حيث يجب أن تتقدم الحكومة ببرنامجها إلى مجلس النواب خلال 20 يوماً من تشكيلها، وعقب ذلك سيقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.

وكشفت المصادر أن التقرير سيعرض على المجلس، ويصدر قراراً في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة قبل 3 أسابيع وأن يكون أعضاء الحكومة ذو كفاءة عالية لمواجهة التحديات الراهنة.