الرئيس الأمريكي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (رويترز)
السبت 10 أغسطس 2024 / 23:39

توارى عن الأضواء بعد انسحابه القسري.. ماذا يفعل بايدن الآن؟

تراجع الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى حد كبير عن الرأي العام مؤخراً، وسط مزاعم بأنه لا يزال غاضباً من انسحابه القسري من سباق الرئاسة نحو البيض الأبيض لعام 2024.

وبحسب صحيفة "تيلغراف" البريطانية، فإن بايدن قام بتقليص جدوله الرسمي بشكل كبير، والذي اعتبره المساعدون محاولة للتنازل عن الأضواء لكمالا هاريس. ومع ذلك، اقترح بعض الديمقراطيين أن انسحابه من أعين الجمهور قد ينبع من الشعور بأنه "غير مرغوب فيه".

وقال مصدر من المقربين لديه: "من الواضح أن الحزب لا يريد بايدن كمرشح. من الصعب جداً أن نرى فريق هاريس يأخذ المبادرة".
ولم تعترض أنيتا دان، وهي واحدة من أكثر مستشاري بايدن ثقة، على مزاعم بأنه لا يزال "غاضباً جداً" من نانسي بيلوسي وباراك أوباما وغيرهما من كبار الديمقراطيين الذين ضغطوا عليه للانسحاب.
وأصرت دان على أنه لم يكن أداء الرئيس الضعيف في المناظرة وراء الضغوط بشأن انسحابه، ولكن "الهجمات السلبية والمروعة المستمرة عليه من حزبه ومن الصحافة".
وقالت: "لكنه يشارك بنسبة 1000 في المائة في حمالة كامالا هاريس".

جدول بايدن الزمني

ولم يظهر بايدن علناً إلا في عدد قليل جداً منذ أن أنهى محاولته لإعادة انتخابه في 21 يوليو (تموز)، حيث أمضى أقل من أسبوعين في البيت الأبيض منذ هذا الإعلان.
وقد قضى عطلة نهاية الأسبوع له في كامب ديفيد في ولاية ماريلاند، وفي منزله في ولاية ديلاوير. ومن المعلوم أنه يخطط لقضاء عطلة طويلة بعيداً عن واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر.
وبصرف النظر عن عدد قليل من المظاهر العامة، لم يتضمن الجدول العام لبايدن سوى القليل من المكالمات الهاتفية لقادة العالم وإحاطات من موظفيه.
واعترفت كارين جان بيير، المتحدثة باسم بايدن، بأنه لا يزال "يحاول معرفة كيف ستبدو الأشهر الستة المقبلة" كرئيس مؤكد لفترة ولاية واحدة.
كما يعتقد بعض مساعدي هاريس أنه يجب الاستعانة بالرئيس البالغ من العمر 81 عاماً بشكل ضئيل فقط في الحملة الانتخابية، على سبيل المثال لزيارة الناخبين الأكبر سناً في بنسلفانيا وميشيغان، وهما ولايتان متأرجحتان فاز بهما في عام 2020.

الابتعاد عن هاريس

ولم يقم بايدن بعد بحملة لصالح نائبته هاريس التي تقف أمام خصمهما الجمهوري دونالد ترامب، لكن من المقرر أن يظهرا معاً الأسبوع المقبل كأول ظهور مشترك بينهما منذ أن حلت محله على رأس تذكرة الترشح الديمقراطية لانتخابات الرئاسة 2024.
واقترح بعض مساعدي بايدن أنه يمكن أن يكون أكثر فائدة لهاريس من خلال السماح لها بالابتعاد عن رئيس قالت الغالبية العظمى من الأمريكيين، إنهم لا يريدونه أن يترشح في عام 2024.
وركزت رسالة حملة كامالا هاريس على قضايا مثل الإجهاض مع تجنب سجل إدارة بايدن في الاقتصاد أو الهجرة.
لكن مطلعون مقربون لحملة هاريس قالوا إن التركيز الآن ينصب أكثر على الأهداف السياسة.
وعلى الرغم من أن دونالد ترامب سخر من مكانة بايدن المتوارية عن الأنظار أخيراً في تجمع حاشد مؤخراً، بقوله: "ماذا يفعل الآن؟ ماذا يفعل؟"، إلا أن فريق بايدن الآن يصب جم تفكيره وخططه على إعادة معايرة الأجندة لتخصيص الوقت الذي كان من الممكن إنفاقه في الحملة الانتخابية لتأمين المزيد من الأهداف السياسية من البيت الأبيض.

أجندة بايدن

وأشار المطلعون بحسب الصحيفة إلى أن بايدن سيستمر في الظهور بشكل أقل تكراراً وإلقاء عدد أقل من الخطب، مع التركيز على الإعلانات الموضوعية فقط التي تهدف إلى صقل إرثه.
وأشاروا إلى إنجازه الكبير الأسبوع الماضي في تأمين إطلاق سراح إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال"، والعديد من الأمريكيين الآخرين المحتجزين في روسيا.

وقال بيت جيانجريكو، وهو من قدامى المحاربين في الحملات الرئاسية الديمقراطية، إن تبادل الأسرى "كان بمثابة انقلاب كبير لبايدن".
وأشار الخبير الاستراتيجي إلى أن الصفقة كانت "طويلة ومعقدة"، وأن بايدن يركز أيضاً على "محاولة بدء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة"، لافتاً إلى أنه "حقاً لا يحتاج إلى عقد مؤتمر صحافي كل يوم".
وقال: "أفضل ما يُمكنه فعله الآن هو أن يكون أفضل رئيس يمكن أن يكونه"، واصفاً إياه بأنه "النقيض عن ترامب".