دمار في غزة ولا جديد في مفاوضات الهدنة (رويترز)
دمار في غزة ولا جديد في مفاوضات الهدنة (رويترز)
الإثنين 26 أغسطس 2024 / 00:39

نهاية "مفاوضات القاهرة".. وحماس ترفض الشروط الإسرائيلية

قالت حركة حماس، الأحد، إنها ترفض الشروط الجديدة التي طرحتها إسرائيل في محادثات وقف إطلاق النار في غزة، بعد أن غادر وفدها القاهرة بعد لقاء مع الوسطاء.

وتتضمن نقاط الخلاف الرئيسية، في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر، الوجود الإسرائيلي في ما يسمى بمحور فيلادلفيا (صلاح الدين)، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14.5 كيلومتر، على امتداد الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.

واتهمت حماس إسرائيل بالتراجع عن التزامها بسحب قواتها من هذا المحور، ووضع شروط أخرى، منها فحص الفلسطينيين النازحين أثناء عودتهم إلى شمال القطاع، الأكثر اكتظاظاً بالسكان، عندما يبدأ وقف إطلاق النار.
وقال القيادي في حماس أسامة حمدان في تصريحات تليفزيونية،: "لن نقبل التراجع عما وافقنا عليه في الثاني من يوليو (تموز) الماضي، أو أي اشتراطات جديدة". بدوره، قال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق في بيان: "غادر وفد حركة حماس المفاوض القاهرة مساء الأحد، بعد أن التقى الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، واستمع منهم لنتائج جولة المفاوضات الأخيرة".
في سياق متصل، أكد موقع أكسيوس أن وفد إسرائيل عاد من القاهرة، بعدما شارك في مباحثات وقف إطلاق النار في غزة.
وتكثّفت الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتجنب حرب أوسع نطاقاً، في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.