نظرة أخيرة على جثامين صحافيين قتلوا بنيران إسرائيلية (أرشيف)
نظرة أخيرة على جثامين صحافيين قتلوا بنيران إسرائيلية (أرشيف)
الإثنين 26 أغسطس 2024 / 09:44

ضغوط على الاتحاد الأوروبي للرد على انتهاك إسرائيل حرية الإعلام

طلبت حوالي 60 منظمة دولية تدافع عن الصحافة اليوم الإثنين، من الاتحاد الأوروبي تعليق اتفاق الشراكة الذي وقعه مع إسرائيل بسبب الانتهاكات لحرية الإعلام، ومقتل صحافيين بصورة "غير مسبوقة" منذ بدء الحرب مع حماس في قطاع غزة قبل أكثر من 10 أشهر.

ولفتت المنظمات الموقعة، ولا سيما لجنة حماية الصحافيين، ومراسلون بلا حدود، وهيومن رايتس ووتش، والاتحاد الأوروبي للصحافيين، في الرسالة إلى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اتخذت منذ اندلاع الحرب مع شن حركة حماس هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، سلسلة من التدابير "للحد من حرية الإعلام، أدت عملياً إلى فرض نظام رقابة". 
وطلبت المنظمات من وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومفوض التجارة فالديس دومبروفسكيس تعليق اتفاق الشراكة الذي يتناول بصورة خاصة المبادلات التجارية مع إسرائيل، وفرض "عقوبات محددة الأهداف على المسؤولين" عن انتهاكات لحقوق الإنسان. 

وذكرت المنظمات في الرسالة أن أكثر من 100 صحافي فلسطيني قتلوا في الحرب، إضافة إلى صحافيَين إسرائيليَين و3 صحافيين لبنانيين، ما يجعلها "الفترة الأكثر فتكاً" بالصحافة منذ عقود، مشدّدة على أن بعض القتلى قد يكونون "استهدفوا". 

وأشارت المنظمات إلى منع الصحافيين الأجانب عملياً من دخول قطاع غزة، و"الاعتقالات الاعتباطية" للعاملين في مجال الإعلام، حيث تم توقيف ما لا يقل عن 49 منهم.
وشددت المنظمات على أن "المفعول المتراكم لهذه التجاوزات يولد الظروف لفراغ إعلامي، ويفسح المجال كذلك للدعاية والتضليل الإعلامي".
وطالبت بـ"الحفاظ على حرية" وسائل الإعلام و"حماية حياة الصحافيين" و"وضع حد للإفلات من العقاب"، مع اقتراب اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في 29 أغسطس (آب) في بروكسل.