قالت وزارة العدل الأمريكية اليوم الأربعاء إن عضواً في الحرس الثوري الإيراني وُجه له اتهام بمحاولة اغتيال مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، جون بولتون.

وأضافت وزارة العدل أن المواطن الإيراني شهرام بورصافي، المعروف أيضاً باسم مهدي رضائي، "حاول دفع 300 ألف دولار لأفراد في الولايات المتحدة لتنفيذ جريمة القتل في العاصمة واشنطن أو ولاية ماريلاند"، مشيرة إلى أن المتهم لا يزال طليقاً في الخارج.



وكانت صحيفة "واشنطن إكزامينر" كشفت في بداية شهر مارس (آذار) من السنة الجارية أن ما لا يقل عن اثنين من فيلق القدس خططا لعملية الاغتيال في وقت لا تزال تجري فيه مفاوضات لتوقيع الاتفاق النووي.

وأضاف التقرير آنذاك أن أجهزة الأمن الأمريكية أصبحت على علم بالموضوع في المراحل الأولى لمؤامرة فيلق القدس، ومنذ أواخر العام الماضي، اتخذوا إجراءات وقائية قوية لحماية بولتون.

وذكرت وزارة العدل اليوم، أنه في حال تم إدانة بورصافي، يمكن أن يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 10 سنوات وغرامة تصل إلى 250000 دولار لاستخدام مرافق أمريكية لارتكاب جريمة القتل مقابل أجر، والسجن لمدة تصل إلى 15 عاماً وغرامة تصل إلى 250000 دولار لتوفير ومحاولة تقديم الدعم المادي لمؤامرة القتل العابرة للحدود.

وبحسب موقع مكتب التحقيقات الفيدرالي، فإن بورصافي، الذي حدده المسؤولون الأمريكيون على أنه عضو في الحرس الثوري، مطلوب حالياً من قبل المكتب بتهم تتعلق بمؤامرة القتل مقابل أجر.

August 10, 2022 وفور صدور بيان العدل الأمريكية، توجه بولتون بالشكر إلى الوزارة مع فتحها دعوى جنائية بشكل رسمي ليوم، وشكر مكتب التحقيقات الفدرالي على جهوده في اكتشاف وتعقب "التهديد الإجرامي للنظام الإيراني ضد المواطنين الأمريكيين"، كما جهاز الاستخبارات على جهوده في الحماية من جهود طهران.