تٌنذر الهجمات الأخيرة التي استهدفت عدداً من الإسرائيليين عقب عملية عسكرية إسرائيلية أسقطت 9 فلسطينيين في مدينة جنين، بتصعيد كبير، الأمر الذي دفع محللين إسرائيليين إلى تقديم السيناريوات المتوقعة، وعرض حلول لتجنب انتفاضة جديدة.

في صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، قال المُحلل أمنون لورد إن الفشل الأمني الذي حدث في الهجمات التي وقعت، أمس الأول الجمعة وأمس السبت، في القدس ومحيطها، قد يتكرر في تل أبيب أيضاً، لافتاً إلى أن إغلاق الشوارع والطرق على نطاق واسع حول مناطق الاحتجاجات يثير تساؤلات حول الاعتبارات الأمنية في البلاد.
January 28, 2023
حيرة إسرائيلية
وأضاف أن "القيمين على وسائل الإعلام" الذين ربما تكون مصادر استخباراتية تغذيهم يقولون إن الانتفاضة ستندلع في شهر أبريل (نيسان) تقريباً، ولكن يبدو أنها بدأت في وقت أبكر مما كان متوقعاً، مضيفاً: "يقال إنه هجوم من قبل مسلحين منفردين.. حتى في مارس 2022، اعتقدوا أن هؤلاء كانوا أفراداً بدون منظمة تتحمل المسؤولية... من ستضرب إسرائيل؟".

سلاح في أيدي المدنيين
أضاف الكاتب، أنه يجب أن يكون السلاح متاحاً بسرعة في أيدي المدنيين أو الشرطة المنتشرة في المواقع المعرضة للخطر، وإذا حمل المواطن سلاحاً قد يمنع نتيجة "لا تطاق" بسقوط قتلة وجرجى من المدنيين.