استقبلت منصة الأرشيف والمكتبة الوطنية في معرض الشارقة الدولي للكتاب عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وقد اطلع على صحيفة الاتحاد، التي توثق افتتاح معرض الكتاب العربي الأول بالشارقة في مايو (أيار) 1979، واستمع إلى شرح عما تحتويه المنصة، وما تقدمه لجمهور المعرض.

و أشاد الشيخ سلطان القاسمي بالدور الذي يؤديه الأرشيف والمكتبة الوطنية على صعيد حفظ ذاكرة الوطن، واستلم صورة عن صحيفة الاتحاد، وصوراً تاريخية توثق افتتاح الدورة الأولى للمعرض.
ويحصل الزوار من المنصة على الإصدارات المتنوعة والثرية بالمعلومة الموثقة التي تدوّن تاريخ وتراث الإمارات ومنطقة الخليج، وتتزين جدران المنصة بالصور التاريخية التي ترصد محطات مهمة في حياة المؤسس والباني، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه-، وهو يعمل من أجل الارتقاء بوطنه وأبناء شعبه، وكذلك توثق جوانب من الاهتمام الذي تلاقيه الإمارات في ظل قيادتها الرشيدة التي تسير على خطى الشيخ زايد وهي تعمل من أجل حاضر مزدهر ومستقبل مشرق للأجيال.
وعرضت منصة الأرشيف أيضا على شاشات كبيرة عددا من الأفلام الوثائقية التي تحتفي بإمارة الشارقة؛ من حيث ماضيها العريق وحاضرها الزاهر، وزينت جدرانها بالصور التاريخية مما التي توثق تاريخ الإمارات وإنجازات قادتها العظام.
كما تم عرض لوحة كبيرة عليها أهم الخدمات التي يمكن طلبها إلكترونياً، ويقدمها الأرشيف والمكتبة الوطنية لجمهور الباحثين وللوحدات الأرشيفية في المؤسسات الأرشيفية في الدولة، وعلى صعيد تزويدهم بالإصدارات، وتشخيص الأرشيفات وتنظيمها، وتقديم المشورة، والنظر في إتلاف الوثائق عديمة الفائدة وغيرها.