ارتفعت العقود الآجلة للنفط في تعاملات اليوم الإثنين المبكرة، بعد رفع السعودية سعر الخام لمعظم المناطق في يونيو(حزيران) المقبل، ما يشير إلى توقعات بزيادة الطلب هذا الصيف، وتضاؤل احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ما جدد المخاوف من اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحماس في المنطقة الرئيسية لإنتاج النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتاً أو ما يعادل 0.3% إلى 83.24 دولاراً للبرميل، والعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتاً أو ما يعادل 0.4% إلى 78.40 دولاراً للبرميل.

ورفعت السعودية سعر البيع الرسمي لخامها في آسيا، وشمال غرب أوروبا، والبحر المتوسط في يونيو (حزيران)، ما يشير إلى توقعات بزيادة الطلب هذا الصيف.

وقال رئيس وحدة أبحاث السلع الأولية في "آي.إن.جي" وارن باترسون، في مذكرة: "بعد انخفاضه بما يزيد قليلا عن 7.3% الأسبوع الماضي بسبب انحسار التوترات الجيوسياسية، بدأ خام برنت أسبوع التداول الجديد على أساس أقوى، وفتح على ارتفاع".

وأضاف أن ذلك يأتي بعد رفع السعودية سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي في يونيو (حزيران).

وفي الأسبوع الماضي، شهدت العقود الآجلة للخامين أكبر خسارة أسبوعية في 3 أشهر، إذ تراجع برنت أكثر من 7% وخام غرب تكساس الوسيط 6.8%، مع تقييم المستثمرين لبيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة، والتوقيت المحتمل لخفض أسعار الفائدة الذي سيعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأمريكي.

كما تراجعت علاوة المخاطر الجيوسياسية في أسعار النفط مع استمرار المحادثات لوقف إطلاق النار في غزة.

ومع ذلك، تضاءلت احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة أمس الأحد، في ظل إصرار حماس على مطلبها إنهاء الحرب في القطاع مقابل إطلاق سراح الرهائن، ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ذلك.

وفي إشارة إلى احتمال تقلص الإمدادات، خفضت شركات الطاقة الأمريكية عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة للأسبوع الثاني على التوالي الأسبوع الماضي، إلى 499 منصة، في أكبر انخفاض أسبوعي منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، حسب شركة بيكر هيوز، في تقرير الجمعة.