استقطبت أسواق الأسهم المحلية الإماراتية، رسملة سوقية جديدة ناهزت 21.3 مليار درهم، بفضل 3 طروحات أولية جديدة شهدتها الأسواق منذ بداية العام الجاري، بما يتماشى مع خطط الأسواق لمضاعفة قيمتها السوقية إلى حدود 6 تريليونات درهم خلال السنوات المقبلة.

وأسهمت الطروحات الأولية والإدراجات الجديدة في زيادة عمق الأسواق، وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية، واستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين، بما يرسخ مكانة الأسواق المالية في الدولة كواحدة من أهم أسواق المال والأعمال في العالم.
وجاءت "ألف للتعليم القابضة" في الصدارة مع بلوغ قيمتها السوقية عند الإدراج نحو 9.45 مليارات درهم كأول طرح عام أولي يشهده سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال 2024.
وبدأ تداول أسهم "ألف للتعليم" عقب استكمال الطرح العام الناجح الذي جمع 1.89 مليار درهم من خلال بيع 1.4 مليار سهم، تشكل 20% من أسهم الشركة، بسعر طرح بلغ 1.35 درهم للسهم الواحد، ولقي الطرح العام طلباً قوياً من المستثمرين، إذ تجاوز الاكتتاب القيمة المستهدفة بتغطية بلغت 39 مرة، حتى بعد زيادة نسبة الأسهم المخصصة لشريحة الأفراد من 8 إلى 10%.
ووصلت القيمة السوقية لشركة "باركن" المشغّل الحصري لمواقف السيارات العامة المدفوعة في دبي، إلى 6.3 مليارات درهم عند إدراجها في سوق دبي المالي خلال مارس (آذار) الماضي كأول إدراج في السوق 2024، بما يتماشى مع مبادرات دبي الاستراتيجية لتطوير أسواق المال والتي تم الإعلان عنها في نهاية 2021.
وحظي إدراج شركة "باركن" على اهتمام استثنائي من المؤسسات الاستثمارية الدولية والإقليمية، ومن المستثمرين الأفراد في الإمارات، مع تخطى إجمالي طلبات الاكتتاب على أسهم باركن بحوالي 259 مليار درهم، وتجاوز قيمة طلبات الاكتتاب لما يقارب 165 مرة.
ويؤكد هذا الإقبال القوي ثقة المستثمرين في استراتيجية النموّ لدى "باركن"، وكونها فرصة استثمارية قوية، في ظل الأداء الاقتصادي الثابت والتوسع السكاني لإمارة دبي.
ووصلت القيمة السوقية لشركة "سبينس 1961 هولدينج" إلى 5.5 مليارات درهم عند إدراجها في سوق دبي المالي خلال مايو (أيار) الماضي، بعد أن شهد الاكتتاب العام للشركة، إقبالاً واسعاً من المستثمرين الإقليميين والدوليين من المؤسسات والمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، إذ بلغ إجمالي الطلب نحو 71 مليار درهم.