أعلنت المجر التي سترأس الاتحاد الأوروبي بداية من يوليو (تموز) المقبل، الخطوط العريضة لبرنامجها الثلاثاء تحت شعار "لنجعل أوروبا عظيمة مجددا".

وأعلن وزير الشؤون الأوروبية يانوس بوكا خلال مؤتمر صحافي في بودابست: "شعارنا يشير إلى فكرة الرئاسة النشطة والعملية، إلى أننا أقوى معاً، مع احترام هويتنا".
وعندما سئل عن ارتباطه بشعار "لنجعل أمريكا عظيمة مجددا" الذي يرفعه الرئيس الأمريكي السابق، قال مازحاً: "على حد علمي، لم يرغب دونالد ترامب أبداً في جعل أوروبا قوية".
ويعرب رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان الذي زار "صديقه" ترامب في مارس (آذار)، عن تأييده القوي للمرشح الجمهوري ويأمل عودته إلى البيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
بالإضافة إلى هذا الشعار، أعلنت المجر  سبع أولويات بينها تعزيز القدرة التنافسية للتكتل، ومكافحة الهجرة غير النظامية.
وسبق للمجر تولي الرئاسة الدورية في النصف الأول من  2011، عندما كان فيكتور أوربان في السلطة، لكن العلاقات مع بروكسل صارت أكثر توتراً بسبب خلافات عديدة.
ويثير تولي المجر رئاسة الاتحاد الأوروبي قلق العديد من الدول الأعضاء، بسبب التجاوزات المناهضة للديموقراطية في بودابست وعلاقاتها مع روسيا.
ومنذ بداية الهجوم الروسي في أوكرانيا، رفض فيكتور أوربان مساعدة كييف عسكرياً، وانتقد سياسة العقوبات ضد موسكو، ويواصل انتقاد بروكسل.