أعلن نادي القلم الألماني، الفرع المحلي لنادي القلم العالمي، الممثل للكُتاب، حظر انضمام أي عضو من حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني الشعبوي، إلى صفوفه.

وأعلن النادي المعروف في ألمانيا بمركز القلم الألماني، اليوم السبت أنه مرر بالإجماع خلال اجتماع عام في هامبورغ أمس الجمعة القرار احظر عضوية المنتمين للحزب إلى النادي.

وقال الأمين العام للنادي، ميشائيل لاندغراف: "بهذا القرار يؤكد أعضاء مركز القلم بالإجماع التزامهم بالقيم والمبادئ التي صيغت في الميثاق الدولي لنادي القلم"، مضيفاً أن هذه القيم والمبادئ تتعارض بشكل مباشر مع أهداف وأفكار حزب البديل من أجل ألمانيا.

ويلزم الميثاق الدولي لنادي القلم أعضاءه باستخدام نفوذهم لتعزيز التفاهم الجيد والاحترام المتبادل بين الدول ومكافحة جميع أشكال الكراهية.

وجاء في بيان النادي أن حزب البديل من أجل ألمانيا ينشر وجهات نظر وأهداف تتعارض تماماً مع هذه المبادئ. وأضاف البيان أن الأجندة السياسية للحزب تهدف إلى تأكيد الحدود الوطنية والثقافية، وفي كثير من الأحيان تأجيجها.

وتأسس فرع النادي في ألمانيا منذ 100 عام. واسم النادي "قلم" هو ترجمة مجازية لاختصار الحروف الإنجليزية الثلاثة "PEN"، والتي تشير إلى الشعراء، وكاتبي المقالات، والروائيين. ويهتم النادي بالأدب وحرية التعبير والتفاهم الدولي.