أثارت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا اندهاش متابعيها بعد نشرها صورة لأحد القمرين التابعين لكوكب المريخ الذي أطلقت عليه "بطاطس الفضاء" بسبب شكله المتعرّج كحبة البطاطس.

نشرت ناسا عبر حسابها على إنستغرام صورة مكبّرة للقمر المريخ، وشرحت في التعليق معلومات مفصلة حول القمر "فوبوس"، مشيرة إلى أن مساحة قطره تبلغ 10692 كلم، وحجمه صغير جداً.
وفسرت سبب شكله الشبيه بحبة البطاطس قائلة: "بسبب جاذبيته المنخفضة، لا يمتلك القوة الكافية لسحبه إلى شكل كروي، مثل قمر الأرض، ما يمنحه المظهر المتعرّج".

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by NASA (@nasa)

مواصفات الكوكب

واستكملت ناسا شرحها بالقول: "يقف هذا القمر في مواجهة ظلام الفضاء دون غلاف جوي له مثل كوكب الأرض، ويتميز بلونه الأحمر المائل إلى البني، وشكله المليء بالحفر من جميع الأحجام، حيث يمكن رؤية رقعة بيضاء هي عبارة عن حفرة كبيرة على جانبه الأيمن".  ويدور "فوبوس" حول المريخ 3 مرات يومياً مع القمر الآخر لكوكب "ديموس".

الكاميرا "هاي رايز".. والاصطدام الكبير

وبحسب  موقع "أن دي تي في" الهندي، تمكنت ناسا من رصد القمر بواسطة كاميرا HiRISE التي تتميّز بأنها أول تجربة تصوير علمي عالية الدقة والوضوح، من خلال على "مركبة استطلاع المريخ" المدارية، التي تدرس الكوكب منذ العام 2006.
ويتحرك "فوبوس" حول المريخ بشكل تصادمي وغير منتظم، ما يعني أنه يقترب من الكوكب الأحمر (المريخ) بمعدل 1.8 متر كل 100 عام. 

ورجحت ناسا احتمال اصطدامه بكوكب الأرض أو تفككه إلى حلقات متناثرة في الفضاء بعد 50 مليون سنة.

تاريخ اكتشاف القمر

وكان عالم الفلك الأمريكي آساف هول قد اكتشف القمرين عام 1877، وأطلق عليهما اسمي ابني إله اليونان الأسطوري "آريس".
وأظهر قياس درجات الحرارة ليلاً ونهاراً على "فوبوس" اختلافات شديدة، حيث تراوحت ما بين 4 درجات مئوية تحت الصفر و112 درجة مئوية تحت الصفر.
ويرجح أن يكون هذا الفرق الشديد للحرارة ناتجاً عن الغبار الموجود على سطح "فوبوس"، والذي لا يستطيع الاحتفاظ بالحرارة.