ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن تنظيم "حزب الله" اللبناني يعمل ضد أنظمة الدفاع الإسرائيلية بنفس الطريقة التي يتحرك بها الروس في أوكرانيا، وذلك لمواجهة تهديدات الطائرات المسيرة، مشددة على ضرورة أن تستخلص إسرائيل الاستنتاجات اللازمة من الحرب في أوروبا.

وقالت "معاريف"، إن الأسابيع الأخيرة شهدت هجوماً واسع النطاق بطائرات مسيّرة في الجبهة الشمالية، مما تسبب بأضرار جسيمة في الممتلكات والأرواح، فضلاً عن حرائق ضخمة، موضحة أن أحد أسباب نجاح حزب الله في إلحاق الأذى بإسرائيل هو عدم استخلاص المؤسسة الأمنية الإسرائيلية للدروس المطلوبة من الحرب الروسية الأوكرانية التي تستخدم فيها الطائرات المسيرة.

تعاون بين روسيا وإيران وحزب الله

ووفقاً للصحيفة، يعمل الروس باستمرار على أسلوب رد نظام الدفاع الجوي الأوكراني ونقاط ضعفه، ويقومون تدريجياً بزيادة حجم الضربات على الأهداف المُحددة. وأصبح من الواضح أن حزب الله يستخدم طريقة مماثلة في العمليات ضد الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية، مشيراً إلى أن روسيا وإيران وحزب الله يتقاسمان التقنيات المتقدمة والمعرفة التكتيكية التي تم اكتسابها من الحرب في أوكرانيا، على أن يتم تطبيق الرؤى القتالية في ساحاتهم. 

نجاح المسيرات الروسية

وأشارت معاريف إلى أن الروس استخدموا في الهجوم على أوكرانيا طائرات مسيرة انتحارية من مختلف الأنواع، وصواريخ أرض أرض دقيقة، وصواريخ جو أرض، وصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، وقنابل ذكية يتم إطلاقها من المقاتلات والقاذفات الروسية، موضحة أنه من بين تلك المجموعة المتنوعة من الأسلحة، حققت الطائرات المسيرة أعلى نسبة من النجاح في القتال بأوكرانيا، نظراً إلى تمتعها  بقدرة عالية على المناورة، ولديها قدرات تجعل من الصعب على الرادار كشفها.

مراقبة دائمة

وأضافت أن الروس حالياً يتصدرون هذا النوع من الحروب، عن طريق جبهة قتالية يتم تصويرها باستمرار بواسطة الطائرات بدون طيار، بحيث تصبح كل حركة القوات مرئية، وبهذه الطريقة، يمكن مهاجمة أي تهديد واضح على الفور. 

الاستراتيجية الروسية

وبحسب الاستراتيجية العسكرية الروسية، فإن الهجمات العميقة تتم عادة بطريقة متكاملة، حيث تطلق مئات الطائرات بدون طيار في نفس الوقت الذي يتم فيه إطلاق أنواع مختلفة من الصواريخ، ويفترض الجيش الروسي مقدماً أنه سيتم إسقاط حوالي 90% من الطائرات بدون طيار التقليدية ورخيصة الثمن جداً ، لكن ما لا يقل عن 50% من الصواريخ والطائرات بدون طيار "الذكية" التي تطير وفقًا لخطة طيران تم وضعها مسبقاً ستصل إلى الهدف، واستطردت الصحيفة أن معظم الطائرات بدون طيار التي يتم إطلاقها في هذه الهجمات لا تهدف إلى الإضرار والتدمير، بل للسماح للصواريخ والمسيرات الذكية التي يتم إطلاقها في نفس الوقت باختراق الهدف وضربه".

ماذا ستفعل إسرائيل؟

وقالت الصحيفة إنه من الواضح، أن حزب الله قد تحول إلى استخدام التكتيكات الروسية، وكما هو الحال مع أوكرانيا، فمن الواضح أن إسرائيل لا تملك حالياً رداً مناسباً على هذا النوع من الحرب.
وشددت معاريف، أنه على إسرائيل شراء وتشغيل آلاف المدافع الحديثة المضادة للطائرات، إلى جانب نشر بطاريات مضادة للطائرات على طول الحدود مع لبنان، فضلاً عن تعزيزها بالمدافع المضادة للطائرات. 

 وقالت إنه لا بد من افتراض الاستنتاجات الضرورية من الحرب الأوكرانية واستخدامها في الساحة الشمالية، لافتة إلى أنه من المرجح أن تستهدف صواريخ حزب الله وطائراته المسيرة الجيش الإسرائيلي، لذلك، من الضروري استخدام أنظمة متنقلة يتم توزيعها على مراكز تحكم مؤقتة صغيرة ومتعددة مرتبطة ببعضها، ولكنها قادرة على العمل المستقل في الميدان.

ولذلك، تشدد معاريف أنه على الجمهور الإسرائيلي أن يكون مستعداً لهذا النوع من الحرب، لأنها ستكون حرباً طويلة الأمد نظراً لصعوبة التوصل إلى قرار عسكري سريع في مثل هذه الظروف، مستطردة: "على المؤسسة الأمنية استخلاص النتائج اللازمة من الحرب في أوكرانيا وتنفيذها فوراً، قبل أن تتوسع الحرب في الشمال".