طالب رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، شمال مقدونيا، ورئيس الوزراء القومي اليميني هريستيغان ميكوسكي، بالامتناع عن استخدام الاسم القديم للبلاد، مقدونيا.

وفي خطاب في البرلمان اليوم الأربعاء، قال ميتسوتاكيس إن الحكومة الجديدة في سكوبي"لم تبدأ بداية جديدة" وانتهكت الالتزامات، بموجب الاتفاقيات الدولية،  للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أن على جميع الدول الأعضاء أن تتفق، حتى يمكن الاتحاد الأوروبي من قبول عضو جديد .
وانتخب البرلمان في مقدونيا الشمالية يوم الأحد الماضي، زعيم حزب "المنظمة الثورية المقدونية الداخلية القومية- الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية المقدونية" القومي الحاكم هريستيغان ميكوسكي رئيساً جديداً للوزراء.
وصوت 77 نائباً، من أصل 120، لصالح الحكومة الجديدة، في حين صوت 22 ضدهاً. وتغيب النواب الـ21 الباقون عن الجلسة.

وفازت المعارضة اليمينية في مقدونيا الشمالية فوزاً مقنعاً في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، في مايو (أيار) الماضي. وشكل حزب "المنظمة الثورية المقدونية الداخلية القومية- الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية المقدونية" بزعامة ميكوسكي ائتلافا مع التحالف الألباني "فلين" و "زد إن إيه إم" الليبرالي للحكم.


وتولى اتحاد المحافظين الديمقراطي الاجتماعي لمقدونيا السلطة في مقدونيا منذ 2017، وغير تسميتها إلى مقدونيا الشمالية في 2019.
وانضمت البلاد إلى حلف شمال الأطلسي في 2020 بعد أن سوت حكومة رئيس الوزراء السابق زوران زائيف النزاع على الاسم مع اليونان.
وتصر أثينا على أن هناك منطقة واحدة في شمال اليونان تسمى مقدونيا.