في إطار التعاون الكبير لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان، خصصت دولة الإمارات 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية.

وستمول هذه الاتفاقية، التي وقعت في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، المبادرات الصحية في السودان، لتخفيف الظروف القاسية التي يواجهها الشعب السوداني.
ووقع الاتفاقية، من جانب دولة الإمارات سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، وعن منظمة الصحة العالمية المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، وبحضور لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وذلك في مقر منظمة الصحة العالمية بجنيف.
وتعد هذه المساهمة جزءًا من التزام دولة الإمارات الأوسع بالإغاثة الإنسانية العالمية، والتي تدعم جهود منظمة الصحة العالمية في توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية في المناطق المتأثرة بالصراعات، خاصةً في البنية التحتية للرعاية الصحية، وقدرات الاستجابة لحالات الطوارئ، وبرامج الوقاية من الأمراض.
وقالت لانا زكي نسيبة إن "العمل الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في السودان ينقذ الأرواح كل يوم، ونعتقد أن من الضروري دعم هذه المهمة المستمرة، تتمتع دولة الإمارات ومنظمة الصحة العالمية بشراكة طويلة الأمد، مما أفاد الشعوب في حالات الأزمات في جميع أنحاء المنطقة. نحن ملتزمون بالتضامن مع الشعب السوداني".

تعهد سخي

من جهته قال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس: "بدعم من الشركاء والجهات المانحة، ستواصل منظمة الصحة العالمية دعم الاحتياجات الصحية العاجلة لشعب السودان واللاجئين في البلدان المجاورة، نشكر دولة الإمارات على هذا التعهد السخي، يجب أن نعمل معًا لحماية حياة الأشخاص الأكثر احتياجا."
وتعد مساهمة دولة الإمارات لمنظمة الصحة العالمية جزءاً من التزام أوسع بـ 70 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في السودان، من خلال وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، ويمثل هذا التمويل جزءاً من تعهد الإمارات الذي أعلنته في أبريل(نيسان) خلال مشاركتها في "المؤتمر الإنساني الدولي للسودان والدول المجاورة"، بـ100 مليون دولار، وبهذا الدعم ترتفع المساعدات الإماراتية للسودان في السنوات العشر الماضية إلى أكثر من 3.5 مليارات دولار.