كشفت وزارة الخارجية، عن 3 معاملات حكومية يمكن للمتعامل الحصول عليها بإجراء واحد وعبر نافذة إلكترونية موحدة، وذلك ضمن تعزيز التعاون بين الوزارة ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، عبر الربط الإلكتروني لخدمة تصديق المستندات مع خدمة إصدار الشهادات الدراسية التي تقدّمها المؤسسة.

يعمل هذا الربط على تقليل زمن إنجاز الخدمة من 6 أيام إلى 3 دقائق، إذ كان يبلغ زمن توصيل المعاملة 3 أيام داخل دولة الإمارات، و3 أيام خارجها، فضلاً عن إلغاء رسوم خدمة التوصيل.

الخطوات

وتمكن هذه المبادرة المتعامل من التقديم على خدمة "إصدار وتصديق شهادة دراسية – تعليم عام"، عبر القنوات الرقمية التابعة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، واختيار تصديق وزارة الخارجية خلال إصدارهم للشهادة، للحصول على خدمة حكومية متكاملة دون الحاجة إلى زيارة منصات تقديم الخدمة الخاصة بكل من الجهتين المعنيتين على حدة، بما يسهل وصولهم إلى الخدمة وحصولهم عليها بشكل استباقي.


ختم إلكتروني

ووفقاً لموقع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، تعني خدمة طلب إصدار وتصديق شهادة دراسية - تعليم عام، بإصدار شهادات معتمدة بدرجات طلبة المدارس الحكومية تحتوي على ختم إلكتروني لكافة المراحل الدراسية من الصف الأول إلى الثاني عشر لاستخدامها داخل الدولة.
وتتيح الخدمة طلب إصدار شهادات جديدة أو بدل فاقد، وشهادات مصدقة ورقية بحد أقصى 3 نسخ أصلية؛ تحتوي على ختم ضوئي للصف الثاني عشر فقط، لاستخدامها خارج الدولة بعد تصديقها من وزارة الخارجية.
ويمكن للطالب الحصول على شهادة إلكترونية تحمل الختم الرقمي لوزارة الخارجية والختم الرقمي لسفارة الإمارات في البلد المتوجه إليه، من خلال الخدمة عبر القنوات الرقمية، دون الحاجة إلى تقديم الطلب عبر منصات تقديم الخدمة الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية.


خطوات التقديم

وأفادت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أنه يمكن التقديم لخدمة طلب إصدار وتصديق شهادة دراسية، عبر تسجيل الدخول من خلال الهوية الرقمية، و​تعبئة الطلب إلكترونياً، ثم دفع الرسوم​، ويتم ​إنجاز المعاملة وإرسالها على البريد الإلكتروني للمتعامل المسجل في الهوية الرقمية، بالإضافة إلى إرسال إشعار عبر الرسالة النصية أو إرسالها عن طريق شركة التوصيل في حال اختيار نسخة ورقية.