كشف المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار، حقيقة تسديل حالات إصابة أو اشتباه بفيروس "جدري القردة" مؤخراً، وأكد في تصريحات هاتفية لفضائية "صدى البلد" عدم رصد أي حالات إصابة أو اشتباه بـ"جدري القردة" في مصر، وذلك بناء على التواصل المستمر مع منسقي اللوائح الدولية في منظمة الصحة العالمية.

وأوضح عبدالغفار أنه منذ إعلان منظمة الصحة العالمية "جدري القردة" مرضاً طارئاً صحياً، تعمل وزارة الصحة بشكل مكثف من خلال قطاع الطب الوقائي على تنشيط حالات الترقب من خلال المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وفي وقت سابق عممت وزارة الصحة والسكان المصرية، الدليل الإرشادي لمرض جدري القردة في نسخته الثالثة لمديريات الشئون الصحية ضمن خطتها للاستعداد وتنشيط رصد المرض منعاً لانتشاره في مصر.
وحسب الدليل الإرشادي لوزارة الصحة، فأن "جدري القردة" هو في الأساس مرض حيواني المنشأ ينتقل من الحيوان إلى الإنسان من خلال المخالطة المباشرة لدماء الحيوان المصاب أو سوائله أو تناول لحم غير مطهي بشكل جيد.

طوارئ عالمية 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي وباء جدري القردة في إفريقيا مثابة حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية.