شدد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بدر عبدالعاطي، على موقف بلاده الراسخ برفض سياسات التصعيد والاغتيالات وانتهاك سيادة الدول، والتي تنتهجها إسرائيل.

وجاء ذلك خلال لقاء الوزير عبدالعاطي، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الجمعة، خلال الزيارة التي يقوم بها حالياً لليابان للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (الـتيكاد)، في العاصمة اليابانية طوكيو، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.

وقال المتحدث الرسمي إن عبدالعاطي استعرض الجهود المصرية على مختلف المسارات لاستئناف المفاوضات الخاصة بالتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة ونفاد المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق، مشدداً على موقف مصر الراسخ برفض سياسات التصعيد والاغتيالات، وانتهاك سيادة الدول التي تنتهجها إسرائيل.

من جانبه، أشار كيشيدا أن بلاده تتابع بقلق عميق تطورات الأوضاع في المنطقة، وترى أن استمرار التصعيد لن يصب في مصلحة أحد، معرباً عن تأييد بلاده للجهود المصرية الرامية لخفض التصعيد، ومشيراً إلى أن بلاده تعمل بالتوازي علي استمرار إيصال المساعدات لغزة.

كما قام الجانبان بتبادل الرؤي والتقييمات حيال عدد من القضايا الإقليمية الأخرى، بما في ذلك الأوضاع في السودان ومنطقة القرن الأفريقي والتهديدات التي تواجه أمن البحر الأحمر وسلامة الملاحة الدولية، حيث نوه وزير الخارجية المصري إلى أن استمرار تلك الأزمات دون قدرة المجتمع الدولي على إيجاد حلول لها يؤدي إلى تفاقمها، بما يؤثر على مصالح عدد كبير من الدول، ومن بينها مصر واليابان، وهو الأمر الذي يستدعي تضافر الجهود الدبلوماسية للحيلولة دون تفاقم تلك الأزمات.

وأفاد المتحدث بأن عبدالعاطي سلم كيشيدا رسالة موجهة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تتعلق بسبل تعزيز العلاقات الثنائية ومتابعة مجالات التعاون القائمة والعمل على تطلعات الشعبين المصري والياباني الصديقين.

من جانبه، أشار رئيس الوزراء الياباني إلى أن مصر شريك هام للغاية بالنسبة لليابان باعتبارها دولة إقليمية كبرى تلعب دوراً محورياً وهاماً في منطقة الشرق الأوسط.