أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أن المحكمة تتمتع بالولاية القضائية للتحقيق مع الإسرائيليين، وطلب من القضاة اتخاذ قرار عاجل بشأن إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وفي طلب للمحكمة نُشر اليوم الجمعة، حث خان القضاة الذين ينظرون في مذكرات الاعتقال المطلوب إصدارها بحق مسؤولين إسرائيليين وقادة من حركة حماس على اتخاذ قرارهم بسرعة ودون تأخير.

وقال خان: "أي تأخير غير مبرر في هذه الإجراءات يؤثر سلباً على حقوق الضحايا".

وأكد أن المحكمة تتمتع بالولاية القضائية على الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم وحشية في الأراضي الفلسطينية، وطلب من قضاة المحكمة رفض الطعون التي قدمتها عشرات الحكومات والأطراف الأخرى.

وأضاف خان في طلبه للمحكمة "من الراسخ قانوناً أن المحكمة تتمتع بولاية قضائية في هذا الموقف"، رافضاً الحجج القانونية القائمة على أحكام في اتفاقيات أوسلو وتأكيدات إسرائيل بأنها تجري تحقيقات فيما يثار عن ارتكابها جرائم حرب.

ويقول ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية إن هناك أسباباً وجيهة تدفعهم للاعتقاد بأن نتانياهو وغالانت، وكذلك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، والقائد العسكري في الحركة محمد الضيف، والزعيم الراحل لحماس إسماعيل هنية، يتحملون المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب مزعومة وجرائم ضد الإنسانية.

واغتيل هنية في إيران في أواخر يوليو (تموز) الماضي.

وترفض المحكمة منذ ذلك الحين التعليق على التقارير الواردة عن مقتله.

وتقول إسرائيل إنها قتلت الضيف في غارة جوية، لكن حماس لم تؤكد أو تنف هذه الأخبار.

ويرفض المسؤولون الإسرائيليون والفلسطينيون ما يثار عن ارتكاب جرائم حرب، وانتقد ممثلو الجانبين قرار خان السعي إلى إصدار مذكرات اعتقال.

ولا يوجد موعد نهائي للقضاة لاتخاذ قرار بشأن مذكرات الاعتقال.