بعد خسارته إسنطبول.. أردوغان ينتقم من اللاجئين السوريين

24- نيفين الحديدي

كشفت خسارة حزب العدالة والتنمية برئاسة أردغان انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول، الوجه الحقيقي واللاإنساني للحكومة التركية تجاه اللاجئين السوريين في تركيا، كما بينته حملات ترحيل للاجئين السوريين إلى الولايات التي تقدموا فيها بطلبات اللجوء، أو حتى إلى الأراضي السورية، فضلاً عن الإجراءات القمعية ضدهم والتضييق عليهم.  

"الانفجارات الغامضة".. من الذي يستهدف معسكرات "الحشد الشعبي" في العراق؟

24. إعداد: شادية سرحان

مرة أخرى تتعرض مواقع تابعة لميليشيات الحشد الشعبي العراقية المدعومة إيرانياً لهجمات غامضة، فيما احتدم السجال في العراق عن ماهية المسؤول عن الهجمات أو الانفجارات وهدفها، في ظل التلميحات الإسرائيلية بوقوفها ورائها، وفي مقابل صمت حكومي أو"عجز" عن كشف الجهة المتورطة.  

الحكومة اليمنية تُغطي على فشلها بمقاطعة اجتماعات جدة والارتماء في أحضان الدوحة

24 - عدن - خاص

تزامن إعلان حكومة المنفى اليمنية التي يرأسها معين عبدالملك، رفض المشاركة في مؤتمر جدة، مع صدور توجيهات لقيادات عسكرية بالانسحاب من قصر معاشيق، في مسعى منها لتعطيل مؤتمر جدة، وإعلان الحكومة اليمنية رفض الحوار مع الجنوبيين، رغم الاتفاق المسبق بين طرفي الحوار الذي دعت إليه دول التحالف العربي، تحت رعاية وزارة الخارجية السعودية.  

تعاظم التململ في بنغلادش من لاجئي الروهينجا

24- أ ف ب

حين بدأ مئات الآلاف من مسلمي الروهينجا يفرون في صيف 2017 من فظائع بورما إلى بنغلاديش، كانوا محل ترحاب من السكان المحليين. لكن بعد عامين، تبدو مشاعر الاستياء منهم آخذة في الارتفاع.  

دمار الصومال.. قطر مرت من هنا

24 - إعداد - أحمد إسكندر

في "القرن الإفريقي" أصبحت التحركات القطرية مكشوفة لاسيما في السنوات الأخيرة، ولم يعد أمامها إلا الصومال المنهكة اقتصادياً ومؤسسياً وأمنياً.  

هذا هو الثمن الحقيقي لطرد تركيا من برنامج المقاتلات الأمريكية

24- زياد الأشقر

كتب الباحث سينان سيدي في موقع ستراتفور الأمريكي، إن إدارة الرئيس الأمريكي أعلنت في أواسط يوليو (تموز) أن أمريكا وضعت حداً للمشاركة التركية في برنامج المقاتلات المتطورة أف 35" "، وذلك رداً على استلام تركيا الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400.  

لماذا يجب إعادة النقاش حول دعم قطر للإرهاب إلى الواجهة؟

24- جورج عيسى

يرى الباحث في العلاقات الدولية جوردان كوبه أنّ قطر تملك حضوراً دولياً لا يتناسب مع حجمها. وفيما تستعد لاستضافة كأس العالم 2022، بقيت قطر في واجهة الانتباه الدولي. سلط هذا الحدث الضوء أحياناً على سجلها في انتهاك حقوق العمال الذين يبنون الملاعب، لكن تم توجيه انتباه أقل إلى دورها كراعية للإرهاب.  

الاتفاق النووي انتهى.. هل تقرّ مجموعة السبع بذلك؟

24- مروة هاشم

كتب الباحث ماجد رافيزاده، في مقال بصحيفة "إندبندنت" البريطانية، أنه يتعين على قادة مجموعة السبع، المقرر أن تعقد اجتماعها الأسبوع المقبل، قبول حقيقة أن الاتفاق النووي الإيراني قد انتهى إلى الأبد.  

تقرير استخباراتي: داعش يعيد تجميع 18 ألف مقاتل

24- ميسون جحا

بعد خمسة أشهر على طرد قوات أمريكية لمقاتلي داعش من آخر معاقلهم في سوريا، قال مسؤولون عسكريون واستخباراتيون أمريكيون وعراقيون إن التنظيم الإرهابي بدأ استجماع قوة جديدة، وتنفيذ هجمات حرب عصابات عبر العراق وسوريا، وإعادة تشكيل شبكاته المالية، وتجنيد مقاتلين جدد من داخل معسكر تديره قوة حليفة.