فوز بايدن المحتمل... لا يعني عودة الدبلوماسية الأمريكية إلى الوراء

24 - أ ف ب

يختصر المرشح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن سياسته الخارجية في استعادة زعامة الولايات المتحدة، ويهدف على ما يبدو إلى نسف ما تحقق في حقبة دونالد ترامب، لكن إذا انتخب رئيساً، فسيكون عليه التعامل مع عالم مختلف، ولا يمكنه الاكتفاء بالعودة إلى الوراء.  

نفق غزة..."حماس" تعزز قوتها أم تستعد للحرب؟

24-أبوظبي

تفاوتت قراءات الصحف العبرية الصادرة اليوم لدلالات كشف الجيش الإسرائيلي نفقاً يمتد من قطاع غزة إلى داخل إسرائيل. ففيما استبعد معلقون أن يؤدي ذلك إلى تدهور الوضع، رآى آخرون أنه يدل على استعداد قطاع غزة للحرب.  

مع ترامب أو مع بايدن...إيران ستكون مفاوضاً صعباً

24 - زياد الأشقر

عن التوجهات المحتملة للأزمة بين الولايات المتحدة وإيران بعد الانتخابات الأمريكية، كتب الباحث محمد آية الله تبار في مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب الذي انسحب من الاتفاق النووي في مايو (أيار) 2018، كان يأمل دفع إيران لتوقيع اتفاق في مصلحة الولايات المتحدة.  

فيما أردوغان يشعل الحروب ...الطبقة الوسطى التركية تتضور جوعاً

24 - نايا عساف

رأى الكاتب اليوناني باسيل كوروناكيس أن تركيا أوغلت في تفكك الإقتصادي وانعدام الثقة، حتى أنه لم يعد بإمكان الإستعراضات العسكرية الخارجية ترميم الداخل المُثقل بالأزمات، وبات "الإنقلاب العسكري" هو السيناريو الأفضل.  

الصين والانتخابات الأمريكية... المهم تقويض الغرب

24 - أ ف ب

رغم أن ولاية أولى للرئيس الأمريكي شهدت حرباً تجارية وتكنولوجية مرفقة بمعركة دبلوماسية يومية، قد تميل الصين لتأييد إعادة انتخاب دونالد ترامب، مراهنة على تراجع لا عودة فيه لمنافسها الاستراتيجي الكبير.  

بعد دفع التعويضات لضحايا الإرهاب... السودان ينتظر مكالمة من ترامب

24- رنا نمر

بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استعداده لرفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب بعد دفع السلطات السودانية التعويضات لذوي ضحايا الهجمات الإرهابية على السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام، قالت مصادر سودانية إن الحكومة ستحول الأموال إلى حساب خاص في صندوق التعويضات في الساعات القليلة المقبلة.  

إدانات من الشرق والغرب لأردوغان... بلا جدوى!

24-جورج عيسى

رأى الكاتب السياسي في شبكة بلومبرغ بوبي غوش أن هناك شبه إجماع دولي على أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مثير للمشاكل. لكنه حذّر في الوقت نفسه من مواصلة أردوغان سياسته الخارجية طالما أن هذه الدول لا تعاقبه على تصرفاته.  

نقص الأدوية في إيران... خداع وفساد ممنهج!

24-نايا عساف

أكد الكاتب الإيراني علي رضا نادر أن النظام الإيراني يُلقي باللوم "زوراً" على العقوبات الأمريكية لتسبّبها في نقص الأدوية، للتغطية على الفساد الممنهج في هذا القطاع.