أحد المعابد الفرعونية في الأقصر (أرشيف)
أحد المعابد الفرعونية في الأقصر (أرشيف)
الخميس 5 مارس 2015 / 13:57

مشروع مصري أسباني لحماية ومراقبة 4 معابد فرعونية

وافق وزير الآثار المصري الدكتور ممدوح الدماطي، على إقامة أربعة مشاريع جديدة لإضاءة وحماية أربعة مزارات فرعونية غرب مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر.

أوضح سلطان عيد أن تطبيق المشروع في أربع من المناطق الأثرية في غرب الأقصر، سوف يحقق الحماية والسيطرة الكاملة على أكبر وأهم المناطق الأثرية المتاخمة لجبل القرنة، وأن المشروعات الأربعة تنفذ بجانب مشروع معبد الأقصر بالتعاون مع اسبانيا التي قدمت قرضاً ميسراً بقيمة 20 مليون يورو لتمويل تلك المشروعات

ويأتي ذلك في إطار خطة تستهدف حماية معابد ومقابر ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة باستخدام أحدث النظم التكنولوجية في العالم، وتركيب شبكة مراقبة عبر مجموعة من الكاميرات، التي سيجرى ربطها بغرفة تحكم، وذلك على غرار المشروع الذى جرى تنفيذه بمعبد الأقصر الفرعوني.

ومن المنتظر أن يقوم رئيس الوزراء المصري المهندس ابراهيم محلب ووزير الآثار، بافتتاح المشروع بعد المؤتمر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ، والذى تضمن تركيب 22 كاميرا لحمايته ومراقبة المنطقة المحيطة به على مدار 24 ساعة .

وقال  المدير العام لمنطقة أثار الأقصر ومصر العليا الأثري سلطان عيد إن "مشروع اضاءة وحماية ومراقبة معبد الأقصر، والذى سيجريتنفيذ أربعة مشاريع مماثلة له في كل من معابد "حتشبسوت وهابو والرامسيوم" بجانب مقابر منطقة وادى الملوك، يعد مشروعاً غير مسبوق، وهو أحد أهم المشروعات التي تقوم بها وزارة الاثار، لأنه يحقق الحماية الكاملة للمعبد باستخدام تكنولوجيا حديثة، تساعد على معالجة وتفادي أية أخطاء بشرية".

وأوضح عيد أن تطبيق المشروع في أربع من المناطق الأثرية في غرب الأقصر، سوف يحقق الحماية والسيطرة الكاملة على أكبر وأهم المناطق الأثرية المتاخمة لجبل القرنة، مشيراً إلى أن المشروعات الأربعة تنفذ بجانب مشروع معبد الأقصر بالتعاون مع اسبانيا التي قدمت قرضاً ميسراً بقيمة 20 مليون يورو لتمويل تلك المشروعات.

كما أعلن المدير العام لمنطقة آثار الأقصر ومصر العليا، عن إعادة إضاءة جبل القرنة الذى يحتضن مئات المقابر الفرعونية والمعابد التاريخية بنهاية شهر مارس (آذار) الجاري وذلك في إطار التعاون والتنسيق المستمر بين وزير الاثار ومحمد بدر محافظ الأقصر .