فلسطيني وسط الخراب والأنقاض في غزة (أرشيف)
فلسطيني وسط الخراب والأنقاض في غزة (أرشيف)
الثلاثاء 26 مارس 2024 / 17:47

إيران تتطلع إلى نظام عالمي جديد بعد غزة

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن إيران لا تهتم كثيراً بالتكتيكات المتعلقة بالأحداث في قطاع غزة، وإنما باستراتيجيتها الكبرى التي تهدف إلى مواجهة الغرب وإسرائيل.

 

وتناولت الصحيفة الإسرائيلية تحت عنوان "إيران تعتقد أن حرب غزة ستشكل نظاماً عالمياً جديداً"، تصريح الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بأن الحرب في غزة ستؤدي إلى "تحول في النظام الظالم الذي يحكم العالم".
وأوضحت "جيروزاليم بوست" أن الرئيس الإيراني يعتقد أن الحرب في غزة من شأنها أن تؤدي إلى تسريع العديد من التحولات في النظام العالمي، واتضح ذلك في قوله إنه بعد الحرب أصبح النظام العالمي الجديد "قريباً جداً وقابلاً للتحقيق".

 

 


حرب غزة الطلقة الأولى

تقول الصحيفة إنه من وجهة نظر إيران، فإن الحرب في غزة هي جزء من عملية أكبر، ويمكن اعتبارها بمثابة الطلقة الأولى لحرب كبرى في العالم، وليس بالضرورة أن تكون هذه الحرب دائماً في ساحات القتال، وإنما قد  تكون أنواعاً أخرى من الصراعات، مثل السعي الإيراني إلى الانضمام لتجمع "بريكس" ومنظمة "شنغهاي" للتعاون، وهما مجموعتان اقتصاديتان مرتبطتان بالصين أو روسيا، وتريد إيران أن تكون جزءاً منهما من أجل تحقيق التوازن في الاقتصادات التي يقودها الغرب مثل مجموعة السبع.


كيف تفكر إيران؟

وتساءلت الصحيفة "لماذا تعتبر تصريحات رئيسي مهمة؟"، مستدركة أنه يوضح كيف تفكر إيران في هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) والخطط طويلة المدى التي تمتلكها، موضحة أن طهران ترى فائدة في القتال الدائر بغزة، كما أنها ترى في معاناة سكان غزة مكسباً وتستغلها لمصالحها الخاصة.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيسي وصف أيضاً القضية الفلسطينية بأنها  الأكثر أهمية في العالم الإسلامي، مشدداً على أن مقاومة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ستؤدي إلى تغييرات في الوضع الراهن بالعالم، وأن تعليقاته تظهر وجهاً آخر للكلمات الإيرانية، فمن ناحية تدعي أنها تدعم الفلسطينيين، ولكنها تريد أيضاً استغلالها كجزء من حربها ضد إسرائيل والغرب، كما تسعى إلى استخدام الحرب لتقليل النفوذ الأمريكي في المنطقة.

 

 


استغلال الحروب

وأوضحت الصحيفة أن إيران تعمل مع روسيا أيضاً، حيث تزود موسكو بطائرات بدون طيار لاستخدامها في أوكرانيا، وفي الوقت نفسه ترى روسيا الحرب في أوكرانيا جزءاً من الحرب على النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الصين تعمل أيضاً على استغلال الحرب الأوكرانية والحرب الإسرائيلية في غزة.
وشددت الصحيفة أنه من المهم الاستماع إلى كلمات رئيسي لأنه ليس من المعتاد أن تقول إيران علناً كيف ستستغل هذه الحرب وتستخدمها لإعادة تشكيل المنطقة والعالم، مستطردة: "لدى إيران خطط طويلة المدى، وعلى هذا النحو، فإن إيران لا تهتم كثيراً بالتكتيكات في غزة، بل تهتم أكثر بالاستراتيجية الكبرى".
وأكدت أن إيران لا تهتم كثيراً بمسألة وقف إطلاق النار، ولكن من دواعي سرورها أن تستمر الحرب.