الجمعة 18 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

كيف تعطي انطباعاً جيداً للآخرين من اللقاء الأول؟

تعبيرية
تعبيرية
يعتبر الانطباع الأول أحد أهم العوامل التي تؤثر على صورة المرء أمام الآخرين، لذا يسعى الكثيرون إلى إعطاء انطباع جيد لدى تعرفهم على أشخاص يهتمون لأمرهم، أو أثناء مقابلة العمل.

ومن هذا المنطلق أورد موقع "ويلثي غوريلا" مجموعة من النصائح لإعطاء انطباع أول جيد للآخرين، على النحو التالي:

1- المظهر الخارجي
على الرغم من أن الحكم على الناس عبر مظهرهم فكرة سطحية ولا تعطي انطباعاً كاملاً عن شخصية أي إنسان، إلا أن أول ما يلفت انتباه الآخرين لدى مقابلتهم أي شخص هو مظهره الخارجي، لذا لا ضير في أن تحسن من مظهرك الخارجي عند لقائك الأول.

2- لغة الجسد القوية
بما أن لغة الجسد تعبر عن شخصية المرء، فإن لغة الجسد القوية تعطي انطباعاً عن شخصيتك القوية. وينصح الخبراء، بالسير ببطء وثقة ورفع الكتفين والرأس إلى الأعلى، والجلوس بثقة، وتجنب حركة العينين أو اليدين الفوضوية التي تدل على الافتقار للثقة بالنفس.

3- الاتصال بالعين
من المعروف بأن الاتصال البصري مهم في ترك انطباع أولي جيد عن شخص ما، لذا فإن كنت في مقابلة عمل، حاول تجنب النظر إلى الأرض أو أي مكان آخر في الغرفة وركز النظر في عيني الشخص المقابل لك، لأن ذلك يعطي انطباعاً عن جديتك في التواصل المثمر معه، ويرسل رسالة إلى أنك تتقن عملية التواصل مع الآخرين.

4- إظهار الحماس
يساهم مستوى اهتمامك العالي بإجراء حديث فعال مع الآخرين، في إعطاء انطباع أول جيد لديهم، لذا تجنب الظهور بطريقة ضعيفة ومملة أمام الآخرين واستغل أي لقاء لترك صورة مشرقة وجذابة لديهم.

5- لا تجعلها محادثة أحادية الاتجاه
إذا كنت تتحدث إلى شخص ما لا تعرفه من قبل، تجنب الاكتفاء بالاستماع لما يقول، لأنه سيظن بأن مهاراتك في التواصل ضعيفة أو أنك غير مهتم لما يقول.

6- تجنب مشاعر الخوف
أحياناً قد يؤدي اللقاء بأشخاص جدد إلى الشعور بالقلق أو الخوف، وهذا قد يدل على أنك شخص ضعيف الشخصية، لذا لا بد من إلغاء الخوف من قاموسك إن كنت ترغب بإعطاء انطباع جيد عن شخصيتك.

7- تحسين مهارات التواصل
يعتبر تحسين مهارات التواصل من أهم الأشياء التي تحسن الانطباع الذي يأخذه الآخرون عنك، وتوفر العديد من المؤسسات حالياً دورات خاصة في هذا المجال، كما يمكن الإفادة من المقالات التي تتوفر على الإنترنت بكثرة في هذا الخصوص. 
T+ T T-