تطعيم مريض بلقاح (أرشيف)
تطعيم مريض بلقاح (أرشيف)
الخميس 23 يناير 2020 / 12:42

التحالف العالمي للقاحات: لا لقاحاً لفيروس كورونا قبل عام

أكد التحالف العالمي للقاحات والتحصين أن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد الذي ظهر أخيراً في الصين، سيحتاج على الأرجح عاماً على الأقل.

وقال المدير التنفيذي للتحالف سيث بيركلي: "من الصعب الآن تقييم مخاطر الفيروس"، مضيفاً "لكن الخبر السار هو أن العلماء، فكوا بالفعل الشفرة الجينية للفيروس ونشروها، ما مكن العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم من البدء في تطوير لقاح مضاد للفيروس".

وأوضح الخبير في علم الأوبئة أن تطوير لقاحات ضد فيروسات كورونا أسهل بكثير من تطوير تحصينات ضد أمراض مثل الملاريا، وفيروس نقص المناعة "ومع ذلك فإن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل بدء تجارب ميدانية على اللقاح الجديد، وسيحتاج عاماً على الأقل قبل أن يكون اللقاح جاهزاً للاستخدام ضد فيروس كورونا".

أشار بيركلي إلى أن عدد الحالات التي ثبتت إصابتها بالفيروس يزداد بشكل مستمر بسبب إخضاع السلطات الصينية المزيد من المصابين بأعراض الإنفلونزا لاختبار كشف الإصابة بالفيروس الجديد.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس حتى مساء أمس الأربعاء 544، وذلك وفق صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، على موقع "فايبو" للأخبار القصيرة.

وحسب بيانات حكومة مقاطعة هوبي، في الصين، فإن عدد الوفيات بالفيروس في مدينة ووهان الصينية الشهيرة ارتفع إلى 17 حالة.

كما أعلن مزيد من حالات العدوى خارج الصين. وبدأ المرض ينتشر منذ ديسمبر(كانون الأول) الماضي.

يشار إلى أن التحالف العالمي للقاحات والتحصين يعمل على مستوى العالم لتعزيز التحصين ضد الأمراض المعدية، وتقديم المشورة للدول وللأنظمة الصحية حول هذه الأمراض.

وطلب التحالف من الحكومة الألمانية أخيراً مساعدة مالية بـ 700 مليون يورو لتعزيز حماية الأطفال في الدول النامية، وزيادة تسهيل حصولهم على اللقاحات هناك.