الخميس 28 مايو 2020 / 13:18

موانئ دبي العالمية تنضم إلى منصة "تريدلينز" لرقمنة سلاسل التوريد العالمية

أكملت "موانئ دبي العالمية" المراحل الأولى من الاندماج في "تريدلينز"، المنصة اللوجستية الرقمية للحاويات القائمة على تكنولوجيا "بلوك تشين"، والتي طورتها مجموعة "إيه بي مولر-ميرسك" MAERSKb.CO وشركة "آي بي إم" المدرجة في بورصة نيويورك.

وسيساعد هذا التعاون بين "موانئ دبي العالمية" ومنصة "تريدلينز"، وفقاً للموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، في تسريع رقمنة سلاسل التوريد العالمية.

وتهدف "موانئ دبي العالمية" إلى ربط جميع محطات حاوياتها البحرية والبرية، وعددها 82 محطة، والشركات الفرعية والأقسام اللوجستية بمنصة "تريدلينز".

وقد قامت محطات حاويات "موانئ دبي العالمية" في 2019 بمناولة 71.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً من حوالي 70 ألف سفينة.

جمع بيانات التوريد
وتجمع منصة "تريدلينز" البيانات الخاصة بكافة أنشطة سلسلة التوريد العالمية في مكان واحد، مثل بيانات أصحاب الشحنات، ومُشغِّلي الموانئ وخطوط الشحن، كما تهدف إلى تحديث التعاملات الإدارية باستبدال المستندات اليدوية والورقية بحلولٍ رقمية مدعومة بتكنولوجيا "بلوك تشين".

وتتوقع "موانئ دبي العالمية" أن تُحسن البيانات الناتجة عن انضمامها لمنصة "تريدلينز" كفاءتها التشغيلية، وأن تساعد على التنبؤ المبكر بتدفق الحاويات عبر شركات النقل المختلفة.

ويشمل هذا التنبؤ تأكيد طريقة النقل المناسبة لكل حاوية بعد البقاء في الميناء، والذي يتيح عند  نقل البضائع الثقيلة من سفينة إلى أخرى أو نقلها عبر منافذ السكك الحديدية، تخطيطًا أفضل للساحة التي توضع فيها الحاويات.

كما أنها ستعزز قدرات المنصات الرقمية التي أنشأتها موانئ دبي العالمية لإدارة الأعمال اللوجستية عبر الإنترنت، فمنصات DF Alliance، وSeaRates، وLandRates، وAirRates تمكّن أصحاب الشحنات من نقل البضائع من وإلى أي مكان عبر شبكة موانئ دبي العالمية وخارجها بنقرة واحدة.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" سلطان أحمد بن سليم: "يأتي قرارنا بالتعاون كفريقٍ واحد مع تريدلينز، في إطار رؤيتنا لتعزيز الخدمات اللوجستية الذكية وخفض التكاليف وخلق القيمة، فموانئ دبي العالمية تسعى إلى تقديم حلول متكاملة في مجال إدارة التوريد لأصحاب البضائع، مدعومةً بشبكتنا العالمية التي تتنوّع إمكاناتها بين الموانئ ومحطات الحاويات والمناطق الاقتصادية والعمليات البرية. وبالعمل مع تريدلينز، سنتمكن من الإسراع في رقمنة التجارة العالمية، فلا شك أن تحديث عمليات الخدمات اللوجستية سيساعد في زيادة كفاءة وفعالية سلاسل التوريد، ما سيساعد بدوره في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق المزيد من الازدهار".

تُقدِّم منصة تريدلينز، امكانية الاطلاع على حركة الشحنات بشكل واضح عبر سلسلة التوريد بأكملها، بدءاً من إجراءات الحجز، والتخليص، وحتى المدفوعات، إذ تعتمد على قدر هائل من البيانات التي تقدمها أطراف عديدة تشمل التواصل المباشر مع أكثر من 110 ميناء ومحطة حاويات، وما يزيد على 15 مصلحة جمركية حول العالم، بالإضافة إلى عدد متزايد من مُقدِّمي الخدمات متعددة الأنماط.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للنقل البحري والأعمال اللوجستية بشركة إيه بي مولر-ميرسك فنسنت كليرك: "من العلامات المشجعة استمرار الشركات اللوجستية العالمية في اعتماد منصة تريدلينز، إذ تساعد عملاء سلاسل التوريد العالمية على التوسع والاستفادة من مزايا تدفق التوثيق الرقمي، كما أن النطاق الجغرافي الواسع للمنصة يُقدّم بدوره فرصاً جديدة للمشاركين في منظومة تريدلينز للابتكار وتطوير عروض رقمية على المنصة".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "جي تي دي سولوشنز" ورئيس تريدلينز مايك وايت: "صممنا تريدلينز منصة مفتوحة ومحايدة تساعد على تعزيز التعاون والتعاملات الرقمية بين جميع الأطراف العاملة ضمن نظام سلسلة التوريد. ونرحب بانضمام "موانئ دبي العالمية" إلى المنصة وننتظر بكل شغف تشكيل أساليب ممكنة جديدة لأصحاب الشحنات وللجهات المرسلة إليها في التجارة العالمية. ومع انضمام أربعة من أكبر خمسة مُشغِّلين للموانئ في العالم إلى تريدلينز، فإننا نتوقع استمرار توسع هذه المنظومة الرقمية بشكلٍ سريع".

الجدير بالذكر أن "موانئ دبي العالمية" ربطت ميناء كوشين في الهند بمنصة تريدلينز عبر تقنية API، وتخطط لربط وحدات أعمال أخرى لـ "موانئ دبي العالمية" بما فيها خطوط الشحن البحري للمسافات القصيرة، يونيفيدير.