الخميس 7 أكتوبر 2021 / 16:18

الروائي التنزاني عبد الرزاق غرنة يفوز بجائزة نوبل في الأدب لعام 2021

أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم الخميس منح جائزة نوبل في الأدب لعام 2021 إلى الروائي التنزاني عبد الرزاق غرنه، لتصويره المؤثر لآثار الاستعمار.

وأوضحت لجنة التحكيم أن المؤلف الذي تشكل رواية "باراديس" ("الجنة") أشهر مؤلفاته، مُنح الجائزة نظراً إلى سرده "المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات".

ويكتب غرنة رواياته باللغة الانجليزية، وتتضمن أعماله 10 روايات، من بينها "الجنة" و"ديزيرشن" (هجران)، وتم ترشيح رواية "الجنة" لجائزتي بوكر ووايتبريد عام 1994.

ووُلد غرنة في جزيرة زنجبار عام 1948 ، ويعيش حاليا في بريطانيا حيث يدرّس في جامعة كِنت.

وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدي (1.14 مليون دولار).

وتأسست جوائز نوبل لأصحاب الإنجازات في العلوم والأدب والسلام من خلال وصية مخترع الديناميت السويدي ألفريد نوبل الذي كان من أثرياء رجال الأعمال. وتمنح الجوائز منذ العام 1901 وقد أضيفت إليها فيما بعد جائزة نوبل للاقتصاد.

وسبق أن فاز بالجائزة روائيون مثل إرنست همنجواي وجابرييل جارسيا ماركيز وتوني موريسون ونجيب محفوظ وشعراء مثل بابلو نيرودا وجوزيف برودسكي ورابيندرانات طاغور ومؤلفون مسرحيون مثل هارولد بينتر ويوجين أونيل.

غير أن كتابا آخرين فازوا بالجائزة عن مجمل أعمالهم التي تتضمن قصصا قصيرة أو كتابات في التاريخ والمقالات والسير أو الصحافة. وفاز وينستون تشرشل عن مذكراته وبرتراند راسل عن فلسفته وبوب ديلان عن مؤلفاته من الأغاني.

وفي العام الماضي كانت الجائزة من نصيب الشاعرة الأمريكية لويز جلوك.

وتولد الجائزة بخلاف قيمتها المالية والمكانة الأدبية اهتماما كبيرا بالفائز بها يحفز مبيعات الكتب ويفتح المجال للفائزين غير المعروفين أمام جمهور واسع على المستوى الدولي.